حذرت رئيسة الكورية الجنوبية بارك كون-هيه الثلاثاء 15 مارس من أن كوريا الشمالية تسير على طريق التدمير الذاتي في حال واصلت استفزازاتها ضد المجتمع الدولي بدون تغيير.
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بارك قولها خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسته اليوم في المكتب الرئاسي إن كوريا الشمالية تكرر تصريحاتها الاستفزازية مهددة بشن هجوم نووي وتواصل أعمالها المتهورة مثل إطلاق صواريخ قصيرة المدى.
جاء ذلك بعد أن نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قوله "إنه من أجل تعزيز الثقة في القدرة على شن هجوم نووي، نجري تجربة لقوة تفجير الرؤوس النووية وإطلاق صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية في القريب العاجل."
وقالت الرئيسة بارك إن تهديدات كوريا الشمالية تظهر أنها تشعر بأزمة إزاء التعاون بين جارتها الجنوبية والمجتمع الدولي لفرض العقوبات عليها مؤكدة على أنه من المهم ضمان تنفيذ تلك العقوبات.
وحثت حكومتها والجيش الكوري الجنوبي على الاستعداد التام لرد فعل فوري على أي استفزاز محتمل من بيونغ يانغ وتعزيز التواصل الاستراتيجي مع الدول المعنية بما فيها الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.
وقالت الرئيسة بارك - بشأن قضية حقوق الإنسان في كوريا الشمالية - إن الشعب الكوري الشمالي يعاني من صعوبات حادة في الحياة ولا ينعم بحقوق الإنسان الأساسية بسبب تركيز السلطة الحاكمة فقط على التجارب النووية وتطوير الصواريخ ، مضيفة أن مستوى حقوق الإنسان في كوريا الشمالية يعتبر الأسوأ في العالم.
وأضافت "إننا نتمنى أن ينعم الشعب الكوري الشمالي بكل الحريات وحقوق الإنسان التي ننعم بها حاليا من خلال تحقيق إعادة التوحيد بين الكوريتين، وعلينا ألا نتجاهل قضية حقوق الإنسان في كوريا الشمالية".