د. أسامة أبوزيد يكتب: عبدالحفيظ.. ومستقبل الأهلي !

د. أسامة أبوزيد
د. أسامة أبوزيد

فجأة وبدون أي مقدمات.. وجه الأهلي الشكر إلى سيد عبدالحفيظ مدير الكرة الذي استمر في هذا المنصب لمدة 12 عاماً تقريباً حقق خلالها نجاحات كثيرة.. وكان محور أحاديث وحواديت وحكايات.

ويوماً بعد الآخر سينسي الجميع التغيير وستهتف الجماهير لـ«بيبو» مدير الكرة الجديد.

لا خلاف على أن سيد عبدالحفيظ كان لاعباً موهوبًا وأحد أقطاب الحرفنة والجهد الكبير جداً عندما كان لاعباً فى الأهلي أو المنتخبات المختلفة.. عزيمة فولازية وأهداف تاريخية.. والمؤكد أنه تعلم الإدارة وأتمنى ألا أكون مخطئاً من ثابت البطل الله يرحمه.

ميزة الأهلى أنه يجهز المناصب بدري بدري.. كان صالح سليم أحد أصحاب هذا المنصب.. وكذلك طارق سليم.. اللذان صنعا مجداً.. وهيبة للمكان.. وكذلك صلاح حسنى.. واللواء على زيوار ومحمد رمضان وغيرهم.. وعبدالحفيظ استطاع أن يساهم بشخصيته فى إحراز العديد والعديد من البطولات.. لدرجة أن تصريحاته كانت «بيتعمل» لها حساب.. وتحديداً ضد الجماهير.. هذا ليس كلامى أو قناعتى ولكن قناعات الكثيرين من عشاق النادى المنافس وغيره قبل المباريات الكبيرة.. كان يستطيع «زنق» الحكم!!

هناك محبون وعشاق لسيد عبدالحفيظ خاصة أنه قريب من السوشيال ميديا والإعلام الأهلاوى بحكم منصبه وإجادته للعمل الإعلامى.. فمن الوارد جداً أن يطل علينا عبدالحفيظ فى المرحلة المقبلة ببرنامج أو تحليل فضائى كروى لأنه للأمانة «لبلب كلام»!

ما حدث فى الأهلى يؤكد أنه لا يوجد كبير على المكان.. المهم مصلحة الكيان.. هذا المبدأ موجود منذ زمن أو قاعدة ثابتة فى الكيان الأحمر وتوقيت إصدار القرار كان مفاجأة.. لأن الأهلى بطل الدورى وأفريقيا وكأس مصر.. وفاز على المصرى فى الكأس أيضاً .

ومهما كانت أسباب رحيل عبدالحفيظ.. أتصور أن كولر المدير الفنى أحد أسباب التعجيل بالقرار.. لأنه المسئول الأول عن الفريق.. ويبدو أن كولر  أو من يتواصل معه داخل مجلس الأهلي استطاعوا إقناعه بالقرار!!

الكلام بأن حسام غالي عضو المجلس والموجود مع الخطيب رئيس الأهلى فى ملف الكرة دائماً أحد أسباب اتخاذ القرار من أجل مصلحة أو استقدام محمد فضل لإدارة أمور الفريق الأول.. كلام كان فى السابق.. والواضح جداً أن محسن صالح رئيس لجنة الكرة هو السبب الأساسى فى المفاجأة.

من الوارد أن يكون هناك خلاف بين اللجنة وسيد لأن «أبوالسيد» ردوده ناشفة.. ومن الوارد أيضاً أن هناك تربصاً بمدير الكرة السابق أو كان ينتظر له «غلطة» وكالعادة فإن المبرر الأسهل أنه «مش فاضى»!

العجلة دارت.. وحضر بيبو الذى كان يتم إعداده منذ فترة خاصة أنه نجح إدارياً فى قطاع الناشئين.

خالد بيبو رجل هادئ وصاحب شخصية.. وهذا المكان يعطى المزيد من الشخصية لصاحبه ورغم الفارق الكبير بين بيبو الكبير.. وبيبو الصغير.. فإن بيبو عليه أن يثبت نفسه.. ويكتفى بإسم خالد حتى لا يقع فى أزمات كبيرة!!

كان من الوارد أن يرحل عبدالحفيظ بعد الكثير من المطبات.. ظهوره مع رامز جلال وغيره وغيره.. إلا أن بقاءه لعدم وجود البديل وهذه المرة «اتلعبت صح جداً»!

التغيير فى الأهلي يتم وفق أسس ومعايير لأن التعديل والتجديد ضروريان من أجل تغيير الدماء.

رحيل عبدالحفيظ فتح حوارات ومناقشات كثيرة.. بخصوص مستقبل الأهلي وهل القرار زاد من نفوذ حسام غالي صاحب الشخصية القوية!!

والمؤكد أن تعيين وليد سليمان رئيساً لقطاع الناشئين جاء مبكراً أو يفتقد للتدرج والخبرة فى المناصب خاصة أن هناك فارقاً بين وليد اللاعب الفذ والمهذب وبين وليد المسئول الإدارى عن واحد من أهم وأكبر قطاعات الناشئين فى الوطن العربي!!

نفس الأمر أتعجب من قرار إقالة د. أحمد أبوعبلة طبيب الأهلي الذى كان يحظى بالإشادة ولكن المؤكد أن الأهلي بيتغير والأكثر تأكيداً أن التغيير ربما يأتى بالأفضل.

السؤال من الآخر.. مَنْ رئيس الأهلى القادم؟!

كل هذه التساؤلات الواسعة الأبعاد.. دارت في العقول.. وأرى أن حسام غالي شخصية ذكية وسيأتي الدور عليه لأنه امتداد للكبار.. ولكن شعبية العامرى فاروق الجارفة.. وطموح خالد مرتجى.. سيكون كلمة السر.. إلا إذا قام الأسطورة باتخاذ قرار البقاء وهنا سيبقى الوضع على ما هو عليه!!

في النهاية.. الله أعلم..!!

;