في يومه العالمي.. تعرف على تاريخ زراعة البطيخ منذ 5000 عام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل العالم في 3 أغسطس من كل عام باليوم العالمى للبطيخ، وهي مناسبة لتسليط الضوء على هذه الفاكهة اللذيذة التي تعد واحدة من أهم علامات فصل الصيف.

ويعود تاريخ زراعة هذه الفاكهة إلى عام 2000 قبل الميلاد، بعد العثور على بذور البطيخ الأولى في شمال شرق أفريقيا، إذ تضمنت التكهنات أن تاريخها يعود إلى 5000 عام.

ووفقاً لموقع المكتبة الوطنية للطب في أمريكا، أنه تم العثور على بذور البطيخ قبل 5000 عام، في شمال شرق أفريقيا واستدلت المكتبة على هذا التاريخ بالمقولة التالية: "تم العثور على صورة لفاكهة كبيرة مخططة ومستطيلة الشكل على صينية في مقبرة مصرية يعود تاريخها إلى 4000 عام على الأقل".

بالتزامن مع الاحتفال العالمي للبطيخ قدم موقع parade عددًا من الحقائق عنه وهي...

1- الأسم الرسمي لهذه الفاكهة اللذيذة هو Citrullus lanatus وفقًا للمكتبة الوطنية للطب.

2- أول حصاد مسجل للبطيخ كان منذ ما يقرب من 5000 عام في مصر، وقد تم تصويره بالهيروغليفية المصرية على جدران المباني القديمة، غالبًا ما كان يتم وضع البطيخ في مقابر الملوك.

3-هناك أكثر من 1200 نوع من البطيخ تزرع في 96 دولة حول العالم.

 4-أول حصاد مسجل للبطيخ كان منذ ما يقرب من 5000 عام في مصر، وقد تم تصويره بالهيروغليفية المصرية على جدران المباني القديمة، غالبًا ما كان يتم وضع البطيخ في مقابر الملوك.

5- وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، أثقل بطيخة مزروعة على الإطلاق بلغ وزنها 350.5 رطلاً، وكانت من إنتاج كريس كينت في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على الجائزة في 4 أكتوبر 2013.

6- يمكن استخدام قشر البطيخ لعمل مخللات، وتم نشر الوصفة الأولى لهذا في عام 1796 في كتاب الطبخ الأمريكي.

7- البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء ما يجعله وجبة خفيفة وطريقة رائعة للبقاء رطبًا.

8- يعد البطيخ من أكثر الفواكه منخفضة الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها، لذلك يمكن لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صديقًا للكيتو الاستمتاع به.

9- وفقًا لبيانات FAOSTAT تحتل الصين صدارة قائمة أكبر منتج للبطيخ في العالم، وتعتبر هذه الفاكهة هدية شهيرة للمضيفين في الصين، وتصنف كتراث ثقافي زراعي.

10- يستغرق نمو البطيخ حوالي 90 يوما، من الزراعة إلى الحصاد.

11- ظهرت كلمة "البطيخ" لأول مرة في قاموس اللغة الإنجليزية عام 1615.

اقرأ أيضا|أقدم إنسان مشى على الأرض.. إعادة تشكيل وجه امرأة عاشت قبل 45 ألف عام