تعرف على الدول التي تشتري الوقود الأحفوري الروسي في عام 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت الفترة الأخيرة، هبوطاً في عائدات روسيا من صادرات الوقود الأحفوري بشكل كبير منذ ذروتها في مارس 2022، وتستمر العديد من الدول في استيراد ملايين الدولارات بشكل يومي من الوقود الأحفوري من روسيا، انخفضت عائدات الوقود الأحفوري، المُصدَّر إلى الاتحاد الأوروبي بأكثر من 90٪ من ذروتها.

لكن في عام 2023، لا يزال الاتحاد يستورد أكثر من 18 مليار دولار من النفط الخام والغاز الطبيعي حتى الآن، وتستمر الصين كأكبر مشتر للوقود الأحفوري لروسيا، حيث وصلت الواردات إلى 30 مليار دولار في عام 2023 حتى 16 يونيو 2023.

وحسبما أفاد موقع "visual capitalist"في تقرير، انخفض متوسط الإيرادات اليومية لروسيا من واردات الوقود الأحفوري الصيني من 210 مليون دولار في عام 2022 إلى 178 مليون دولار في عام 2023 إلى حد كبير بسبب انخفاض أسعار النفط الخام الروسي، نظراً لأن ما يقرب من 80٪ من واردات الصين من الوقود عبارة عن نفط خام.

وجاءت بعد الصين؛ دول الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي، والتي لا تزال تستورد 18.4 مليار دولار من الوقود الأحفوري في تقسيم 60/40 من النفط الخام والغاز الطبيعي، على الرغم من توقفها عن استيراد الفحم من روسيا منذ أغسطس من عام 2022.

 

وتعتبر الهند؛ ثاني أكبر مستورد للوقود الأحفوري الروسي، حيث زادت كمية الوقود الأحفوري المستوردة بأكثر من 10 أضعاف منذ ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خصم النفط الروسي.

وتعد تركيا؛ هي الدولة الأخرى الوحيدة التي استوردت أكثر من 10 مليارات دولار من الوقود الأحفوري الروسي في عام 2023 ، حيث استوردت كل دولة أخرى أقل من 3 مليارات دولار من الوقود من روسيا هذا العام.

الإبحار في الواقع الخام لصادرات النفط

على الرغم من أن النفط الخام هو تصدير الوقود الأحفوري الرئيسي لروسيا ، فقد تم تداول خام الأورال في البلاد بخصم قدره 20 دولارًا للبرميل على خام برنت طوال معظم عام 2023. في حين تقلص هذا الخصم إلى حوالي 16 دولارًا بعد إعلان روسيا عن المزيد من التخفيضات في تصدير النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا (برميل) في اليوم).

ولا يزال سعر النفط الخام من الأورال 40 سنتًا فقط أقل من الحد الأقصى للسعر البالغ 60 دولارًا والذي وضعته مجموعة الدول السبع ودول الاتحاد الأوروبي.

وكانت أعلنت المملكة العربية السعودية، أنها ستمدد خفضها البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية أغسطس ، حيث علق وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان على تضامن البلاد مع روسيا وقال إنها ستفعل "كل ما هو ضروري" لدعم سوق النفط.

وتعتبر تخفيضات دول أوبك وأوبك + هي محاولة لدفع أسعار النفط الخام للأعلى، فإن زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة تصدت لهذا الأمر. تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ إنتاج الولايات المتحدة في 2023 12.6 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا أعلى مستوى في 2019 البالغ 12.3 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضا

 مباحثات مصرية أمريكية في مجالات خفض الانبعاثات والوقود النظيف