انفجار «بيتلجوز» يُثير حيرة العلماء.. تفاصيل

انفجار «بيتلجوز»
انفجار «بيتلجوز»

تشير دراسة حديثة إلى أن النجم العملاق «بيتلجوز» قد ينفجر في انفجارات شمسية في العقود القادمة، ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء أن النجم قد يكون قد انفجر بالفعل في الماضي، ويعود ذلك إلى أن «بيتلجوز» يبعد كثيراً عن الأرض ويأخذ الضوء الذي يشير إلى وقوع انفجار شمسي وقتاً طويلاً للوصول إلينا.

و«بيتلجوز» هو نجم عملاق أحمر في كوكبة الجبارية ومن المتوقع أن يتحول إلى انفجار شمسي. وتمت مناقشة المسافة الدقيقة لبيتلجوز عن الأرض من قبل العلماء في السابق. وأوضح مايكل شارا، الحارس الفلكي في متحف التاريخ الطبيعي الأمريكي، أن هذا القياس تم تحديده باستخدام تقنية "المثلثات". ويشير الخبير إلى أن مسافة بيتلجوز من الأرض تتراوح بين 450 و 550 سنة ضوئية.

ويقدم شارا مثالًا إذا افترضنا أن بيتلجوز يقع على بعد 500 سنة ضوئية من الأرض، فإذا انفجر كانوا في السنوات ال 499 الماضية، فإن الضوء الناتج عن هذا الحدث لم يصل بعد الأرض، لذلك لا يمكننا معرفة ما إذا كان قد حدث بالفعل.

اقرأ أيضا.. إشراق بلوتو ودش نيزكي.. أبرز الظواهر الفلكية في يوليو

وبحسب الخبراء فإذا انفجر بيتلجوز في عام 1600 م، فلن نعرف عنه حتى عام 2100، ومع ذلك، إذا انفجر في 1 أغسطس 1523، فسيصبح في 1 أغسطس 2023 بمثابة القمر الكامل، ومن المتوقع أن لا يؤثر الانفجار على الأرض بشكل سلبي، وليس من المتوقع حدوث أي تأثير على طبقة الأوزون، وهناك خبراء يعتقدون أننا سنعرف عندما ينفجر النجم حيث سيكون مشرقاً مثل القمر الكامل.