قطار محاكمات الأسبوع القادم| نظر طعون مرتضى منصور ودعوى علاء مبارك.. الأبرز

موضوعية
موضوعية

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

اقرأ أيضاً| حكايات من محاكم الجنايات.. «خارج نطاق الخدمة» قصة واقعية للمستشار بهاء المري

في جلسة 8 يوليو، تنظر محكمة جنايات الجيزة، والدائرة الثانية إرهاب محاكمة كل من: 

الهيكل الإداري للإخوان

تنظر الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة ببدر، غدا السبت، محاكمة 22 متهما بالانضمام لجماعة إرهابية، فى القضية رقم 340 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المعروفة إعلاميا بـ"الهيكل الإداري للإخوان".

وجاء فى أمر الإحالة أولا: المتهمون من الأول وحتى العاشر تولوا قيادة فى جماعة إرهابية تهدف لاستخدام القوة والعنف فى الداخل بغرض الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وعرقلة المصالح الحكومية والسلطات العامة من من القيام بعملها وتعطيل أحكام الدستور والقانون، تستخدم القوة والعنف فى تحقيق أغراضها وتعريض أمن وسلامة المجتمع للخطر، بأن تولى كل منهم قيادة الهيكل الإدرارى لجماعة الإدارى وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق أغراضها.

مرتضى منصور 

تنظر المحكمة الإدارية العليا، غدا السبت، الطعون المقامة من هيئة قضايا الدولة ومرتضى منصور، لوقف تنفيذ الحكم الصادر بزوال صفة الأخير كرئيس نادي الزمالك واستبعاده ‏من مجلس الإدارة.

واختصم مرتضى منصور في دعواه كلا من وزير الشباب والرياضة ومدير مديرية الشباب والرياضة بالجيزة، ورئيس اللجنة الأوليمبية المصرية بصفتهم، ومقيمي الدعوى الصادر فيها حكم القضاء الإداري، وهم ممدوح عباس وهاني العتال وغيرهما.

حفيد الفنانة الراحلة شريفة فاضل

تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في مجمع محاكم زينهم، غدا السبت، أولي جلسات محاكمة السائق المتهم بدهس حفيد الفنانة الراحلة شريفة فاضل، بميدان سفنكس بالجيزة، ما تسبب له في عدة إصابات خطيرة، نقل على إثرها للمستشفى، بسبب السرعة الجنونية والمتهورة لقائد السيارة.

علاء مبارك 

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، غدا السبت،  الدعوى المقامة من عبد السلام إبراهيم إسماعيل " مدير المركز القومي لدعم المواطنة وحقوق الإنسان"، والتى يطالب فيها بإلغاء قرار الامتناع عن فتح تحقيق وإحالة جمال وعلاء حسني مبارك إلي النيابة العامة لاتهامهم بالكسب غير المشروع واسترداد جميع الأموال المهربة من كافة أنحاء العالم ومنع عائلة مبارك وجميع رموز الحزب الوطني من الترشح لأي منصب رفيع بالدولة. 

مرتضى منصور 

تصدر الدائرة الخامسة بجنح النقض، الحكم في 6 طعون أقامها المستشار مرتضى منصور على أحكام بتغريمه في قضايا سبَّ وقذف.

الجدير بالذكر أن محكمة النقض أيدت في وقت سابق حكم بحبس مرتضى منصور شهرًا بتهمة سبّ الخطيب وأفرجت السلطات عنه بعد قضائه مدة العقوبة بسجن وادي النطرون. 

في جلسة 9 يوليو، تنظر محكمة القضاء الإداري والدائرة الثانية إرهاب محاكمة كل من:

أحداث مجلس الوزراء 

تستمع الدائرة الثانية إرهاب، يوم الأحد، لمرافعة دفاع في إعادة محاكمة متهمين سبق الحكم عليهما مع آخرين بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت بمحيط مجلس الوزراء. 

وتضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع فى تلك الأحداث التى أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى فى أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

عيد الأب 

تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يوم الأحد، الحكم في دعوى بتخصيص يوم للاحتفال بعيد الأب.

وشملت الدعوى التي تحمل رقم 48764 لسنة 77 ق رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي للمطالبة بتحديد يوم عيد الأب في مصر.

في جلسة 10 يوليو، تنظر الدائرة الثانية إرهاب ومحكمة الجنايات محاكمة: 

فض اعتصام رابعة

تستمع الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمحكمة بدر، يوم الإثنين،  لمرافعة الدفاع في إعادة محاكمة 14 متهما بقضية "فض اعتصام رابعة". 

وكانت المحكمة استمعت في وقت سابق لأقوال رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، إبان أحداث فض رابعة العدوية، خلال محاكمة متهمين آخرين فى ذات القضية، وأكد أنه بناء على القرار الصادر من النائب العام بضبط الجرائم التى ترتكب فى رابعة، تم تحذير المتجمهرين بالميكروفونات وتحديد طريق آمن للعبور، وحدثت وفيات فى أول ساعة فى صفوف الضباط بسبب إطلاق النار عليهم، وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين وكان يتخفى المسلحون وسط المعتصمين وكان هناك تعامل بكافة أنواع الأسلحة من قبل المسلحين فى الاعتصام.

مسؤول بالمعهد القومي للأورام

تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة مسؤول بارز بالمعهد القومي للأورام، على خلفية اتهامه باختلاس 3 حقائب أدوية من مقر عمله خاصة بعلاج الأورام كانت في عهدته بحكم وظيفته، وتقدر قيمتها بنحو 100 ألف جنيه.

وكانت جهات التحقيق المختصة، أحالت المتهم إلى المحاكمة الجنائية بتهمة أنه بصفته موظفا عاما، سكرتير الصيدلية المركزية الإكلينيكية بالمعهد القومي للأورام، اختلس أموالا وجدت في حيازته بسبب وظيفته.

مستريح الأدوات الصحية

في جلسة 11 يوليو، تصدر محكمة جنح النقض، يوم الثلاثاء، الحكم فى الطعن المقدم من "مستريح الأدوات الصحية" بالفجالة على حكم حبسه 3 سنوات، لاستيلائه على 6 ملايين جنيه. 

في جلسة 12 يوليو، تنظر محاكم الجنح محاكمة كل من:

سرقة أصحاب المعاشات

تنظر محكمة جنح الأميرية، برئاسة المستشار شهاب عشوش، محاكمة تشكيل عصابى تخصص في سرقة أصحاب المعاشات عن طريق إرسال رسائل لهم على هواتفهم والاستيلاء منهم على آلاف الجنيهات.

لاعب الزمالك 

تصدر محكمة جنح مستأنف الهرم، الحكم على استئناف لاعب كرة قدم شهير، على حكم حبسه سنة مع الشغل، لسرقة ورقة زواجه العرفي.


مقتل الشاب بلال أسامة

في جلسة 13 يوليو، تصدر محكمة جنايات القاهرة، الحكم علي المتهمين في واقعة مشاجرة منشية الصدر، والتي تسببت في مقتل الشاب