«جيل ميكالى» يضرب ولا يُبالى

الفراعنة يطرقون أبواب الأوليمبياد

الفراعنة يطرقون أبواب الأوليمبياد
الفراعنة يطرقون أبواب الأوليمبياد

رصد مكافآت استثنائية.. و«لائحة بركات» تتصدى لظاهرة إهدار الفرص

واصل المنتخب الأوليمبى لكرة القدم بقيادة البرازيلى ميكالى المدير الفنى ضرب منافسيه واحدًا تلو الآخر دون أن يبالى، ونجح فى اعتلاء صدارة مجموعته الثانية عقب فوزه على الجابون العنيد بهدفين نظيفين أمس الأول، وتأهل إلى مواجهة غينيا الشرس غدًا فى الدور قبل النهائى لكأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024، بينما جاء مالى فى المركز الثانى بعد فوزه بنفس النتيجة على النيجر وتأهل لمواجهة المغرب بمدينة الرباط.. ويلعب الفائزان على اللقب يوم السبت المقبل بينما يلتقى الخاسران على المركز الثالث يوم الجمعة المقبل، ويتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثالث إلى الأوليمبياد مباشرة بينما يلعب الرابع مع نظيره من آسيا على تذكرة التأهل الرابعة، وودعت منتخبات غانا والنيجر والكونغو برازافيل والجابون المنافسات من دور المجموعات.
تبدل الأحوال
أحفاد الفراعنة كان الحظ ضدهم بشكل لافت للأنظار فى ضربة البداية وأضاعوا 5 كرات خطرة فى القائم والعارضة وخرجوا بتعادل سلبى أمام النيجر فى أولى مبارياتهم بالبطولة، ثم ابتسم لهم الحظ سريعًا أمام مالى المنتخب الذى قهر السنغال وأطاح به من التصفيات ونجحوا فى الفوز على مالى بهدف عالمى للموهوب إبراهيم عادل الذى فاز بلقب رجل المباراة فى لقاء النيجر ثم مالى، وواصل الفراعنة مسيرتهم الطيبة وعروضهم المُفرحة فى «الكان الأوليمبي» وفازوا على الجابون بهدفين دون رد للمدفعجى محمود صابر والقناص أسامة فيصل، وحصدوا سبع نقاط منحتهم الصدارة بجدارة، بينما خسر غينيا فى لقاء الافتتاح أمام المغرب بخمسة أهداف ثم فاز على الكونغو برازافيل 3-2 قبل أن يتعادل مع غانا ويصعد ثانيًا وله 4 نقاط، ويمتلك جيل ميكالى كوكبة من النجوم يتقدمهم إبراهيم عادل الذى يلقبونه بمحمد صلاح الجديد وأسامة فيصل القناص وحسام عاشور ومحمد طارق وأحمد عيد ومحمد أشرف وحاتم سكر فى خط الظهر ومحمود صابر ومحمد شحاتة وكوكا فى قلب خط الوسط وميسى وإبراهيم عادل وقطة وعماد ميهوب وأسامة فيصل كرأس حربة.. وبعد المباراة احتفل الجهاز الفنى واللاعبون فى الملعب وغرفة الملابس وفى الاتوبيس ولفت الحارس العملاق سيحة الملقب بقرطبة الأنظار إليه بقوة وهو يرقص ويغنى فرحًا بالفوز والصدارة، ويعتبر سيحة من الحراس الواعدين الذين يقفون على أعتاب النجومية.
وتلقى محمد بركات عضو مجلس الجبلاية والمشرف على المنتخب اتصالات كثيرة لتهنئته بالفوز والصدارة، كان فى مقدمة هؤلاء د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الذى هنأ الجهاز الفنى واللاعبين وطالبهم بالتركيز وتعهد بمكافآت استثنائية فى حالة الصعود للنهائى والحصول على اللقب، مشددًا على أن مصر تمتلك جيلًا واعدًا يقدم كرة جماعية ولديها لاعبون متميزون يمتلكون إمكانات تؤهلهم لإسعاد الجماهير وتحقيق أحلامهم.. كما اتصل للتهنئة جمال علام رئيس اتحاد الكرة ونائبه خالد الدرندلى ووليد العطار المدير التنفيذى لاتحاد الكرة.


وشهدت الساعات السابقة للقاء الجابون فكرة عبقرية من محمد بركات رئيس البعثة فى المغرب نجح من خلالها فى علاج ظاهرة إهدار الفرص وعلاج العقم التهديفى بشكل احترافى من خلال عمل لائحة تحفيزية بمكافآت فورية لمن يحرز هدفًا ولمن يصنع الهدف وهو ما زاد من عملية تركيز اللاعبين فى التمرير وفى إنهاء الهجمات وكان له دور فى ضرب تكتلات الجابون الدفاعية ووجه بركات فورًا بتنفيذ اللائحة من خلال مدير المنتخب محمود حرب.


وحصل المنتخب على راحة من التدريبات أمس لالتقاط الأنفاس ويتدرب اليوم فقط استعدادًا للقاء غينيا الذى يشهد عودة الوحش أحمد عيد بعد إيقافه للإنذار والدينامو محمد شحاتة الذى تعافى من الشد الذى أصابه فى الضامة وتم علاجه بشكل كامل تحت إشراف د.طارق سليمان رئيس الجهاز الطبى للمنتخب.
الحلم المزدوج


وأعرب البرازيلى ميكالى عن سعادته الكبيرة بالصعود إلى الدور قبل النهائى متصدرًا، وقال ميكالى: «كانت مباراة صعبة ولكننا نجحنا فى فك طلاسم الدفاع الجابونى القوى وحققنا الهدف وهو الفوز والاحتفاظ بالصدارة والمرور نحو الهدف الأكبر وهو التأهل إلى الأوليمبياد». جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده ميكالى بعد المباراة وحضره كل من: محمود صابر نجم المنتخب ورجل المباراة، وخالد سرحان المترجم.. وتابع ميكالى قائلًا: «كنا متخيلين سيناريو اللقاء، كانت مباراة قوية من جانب الجابون خاصة فى الدفاع والإعداد من الدفاع للهجوم، كنا محتاجين لإحراز هدف وبالفعل الدنيا صارت أفضل بعد هدف التقدم وأسفر ضغطنا الهجومى عن ضربة جزاء جاء منها الهدف الثاني.. حققنا فوزًا مستحقًا».
وأضاف ميكالى قائلًا: «كنت قلقًا لأننا لم نصنع الفرص التى تصنع لنا الأهداف مبكرًا، كانت مباراة حاسمة بالنسبة لنا، ولم تكن مستحيلة، كان هناك منتخب يقاتل على الجبهة الأخرى من أجل الصدارة ونحن كنا فى حاجة للفوز من أجل الاحتفاظ بالصدارة، قابلنا لحظات صعبة، ولكن التوازن الذى لعبنا به فى الدفاع والهجوم صنع الفوز».. وأشار ميكالى إلى أن هناك مباراة صعبة أمام منافس قوى تنتظرنا فى الدور قبل النهائى هو غينيا ولكننا سنقانل من أجل الدفاع عن حلمنا المزدوج ببلوغ الاوليمبياد وإحراز اللقب.
شبيه عبد الله السعيد


اعتبر محمود صابر نجم المنتخب الأوليمبى لكرة القدم ورجل مباراة مصر والجابون التى انتهت بفوز الفراعنة بهدفين نظيفين أن الانتصار على الجابون واعتلاء الصدارة والمرور نحو الدور قبل النهائى لكأس الأمم الأفريقية خطوة كبيرة جدًا على طريق حلم التأهل للأوليمبياد والمنافسة على اللقب.
وقال محمود صابر الذى أحرز الهدف الأول من كرة صاروخية إنه يهدى جائزة رجل المباراة إلى كل زملائه بالمنتخب مشددًا على أن الفراعنة مباراة تلو الأخرى يرتفع المستوى، وتزداد الروح واللعب الجماعي.


ويضيف محمود صابر: «نحن فى حالة تركيز ولدينا جهاز فنى عالمى بقيادة مستر ميكالى نتعلم منه الكثير، وهدفنا منذ البداية الوصول لأبعد نقطة فى البطولة وأتمنى ان نكون سببًا فى رسم الابتسامة على وجوه المصريين».
وتابع محمود صابر ردًا على سؤال أنه عبد الله السعيد الجديد قائلًا: «النجم عبد الله السعيد قدوتى وأتعلم منه الكثير وتشبيهى به يجعلنى ازداد فخرًا».