ما مقدار الشعر الطبيعي الذي يتساقط وكيفية علاج ذلك

تعبيرية
تعبيرية

يفكر الاشخاص دائما في شكل الشعر ومدي قوته لانه مرتبط دائما برأسنا، حيث تمر كل شعرة بدورتها الخاصة من النمو والانتظار ثم التساقط هذا ما يفسر سبب وجود شعيرات في فرشاة الشعر ولكن كيف تعرف مدي كثرة الشعر المتساقط؟

كمية الشعر الطبيعية التي يجب تساقطها

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، فإن الخسارة المعتادة هي من 50 إلى 100 خصلة في اليوم ولكن من المؤكد انك  لا تحسبهم جميعًا بشكل فردي.

حيث انه إذا كان شعرك خشنًا أو مجعدًا أو يتشابك بسهولة ، فقد يتدلى شعرك المفقود على رأسك فقط ، ويتشبث بأصدقائه في تلك التجعدات أو التشابك عندما تأخذ الوقت الكافي للقيام بغسل شامل أو تمشيط ، قد تجد أن الكثير من الشعر يتم إطلاقه مرة واحدة فهذا ليس بسبب سقوط كل شيء في يوم الغسيل ، فقط لأنك تركته عدة أيام فتساقط مرة واحدة.

بصرف النظر عن جدول العناية بالشعر ، هناك أسباب أخرى قد يكون فقدان الشعر بشكل أكبر من المعتاد أمرًا طبيعيًا تمامًا.

 الحمل 

من الشائع تساقط شعر أقل من المعتاد أثناء الحمل ، ويبدأ تساقط الشعر بعد حوالي شهرين من انتهاء الحمل (يصل تساقط الشعر إلى ذروته في حوالي أربعة أشهر بعد الحمل) أنت لا تفقد كل شعرك ، بل تعود فقط إلى أنماط النمو الطبيعية بفضل التقلبات الهرمونية يمكن أن يحدث موقف مماثل عندما تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

يمكنك أيضًا تساقط الشعر أكثر من المعتاد بسبب الإجهاد حيث يمكن أن يشمل ذلك فقدان الوزن (أكثر من 20 رطلاً) ، أو المرض خاصةً إذا كان ينطوي على حمى ، أو التعافي من عملية جراحية ، وفقًا لـ AAD.

في حالة تساقط الشعر ، يتم استبدال كل شعرة تفقدها بسرعة بأخرى ويمكن أن يؤثر الحمل والتوتر على معدل نمو الشعر الفردي ونموه ، لكنك ستستمر في نمو المزيد من الشعر بعد فقدانه.

ولكن هناك أيضًا أدوية يمكن أن تسبب تساقط الشعر ، إما بشكل دائم أو مؤقت. على سبيل المثال ، يمكن أن يتداخل العلاج الكيميائي لعلاج السرطان مع نمو الشعر ؛ عادة يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.

الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد من فرص تساقط الشعر تشمل الرتينويدات ومضادات الاكتئاب إذا كنت تفقد شعرك أكثر مما تتوقع ، وتعتقد أنه قد يكون مرتبطًا بالأدوية ، فناقش الموقف 

يمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا وراثيًا ، كما هو الحال في "الصلع الذكوري" ، والذي يتطلب جينات له ولكنه أيضًا يتسارع بسبب المستويات العالية من هرمون التستوستيرون .

يمكن أن تتسبب تسريحات الشعر التي تسحب الشعر في إتلافه ، مما يؤدي إلى تكسيره أو تساقطه ، وعلى المدى الطويل يمكن أن يتلف بصيلات الشعر بدرجة كافية بحيث يتوقف الشعر عن النمو مرة أخرى. إذا قمت بشد شعرك بسبب الإجهاد أو لأسباب أخرى (مثل نتف شعرك) فقد يتسبب ذلك أيضًا في تساقط الشعر وليس بالضرورة نموه مرة أخرى.