تحذير من الخدمات الشهيرة عبر الإنترنت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحصد الخدمات الشهيرة عبر الإنترنت، كميات هائلة من البيانات من الأطفال الذين قد لا يكونون على دراية بما يقدمونه ، كما يحذر توم جافني ، خبير الأمن السيبراني في شركة F-Secure.

قال توم جافني إن وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الألعاب غالبًا ما تفحص كل شيء بدءًا من قائمة جهات اتصال المستخدم إلى محركات الأقراص الثابتة المتصلة بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم - وأن المجرمين يستهدفون أيضًا الأطفال في الألعاب الشائعة عبر الإنترنت.

تمتلك شركات الإعلان ما يصل إلى 72 مليون "نقطة بيانات" من المعلومات عن طفل يبلغ من العمر 13 عامًا ، وفقًا لبحث أجرته شركة الإعلانات SuperAwesome عام 2017.

ذكر جافني أنه لن يسمح لأطفاله أبدًا باستخدام هذه الأنواع من التطبيقات بسبب مخاوف بشأن كيفية جمع البيانات واستخدامها. 


قال: "من منظور الخصوصية ، جميع التطبيقات متعطشة للبيانات ، مما يجعلني أكره استخدام الأطفال لها، تجمع التطبيقات البيانات ثم تبيعها لوسطاء البيانات والمعلنين، عندما تفكر في ذلك للتطبيقات التي تستهدف الشباب ، يصبح مصدر قلق أكبر لأن الأطفال أقل عرضة لحجب المعلومات الشخصية التي يقدمونها داخل التطبيق.

أشارت التقارير في وقت سابق من هذا العام إلى وجود "عالم خفي" مزدهر في لعبة Roblox ، والتي لا يوجد لها حد للعمر و 230 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم ، العديد منهم من الأطفال. 

يُعتقد أن المتسللين يستهدفون الأطفال ويسرقون البيانات من خلال اللعبة أو تفاصيل الحساب .

وحذر قائلاً:  "إحدى الطرق التي يمكن من خلالها اختراق Roblox هي عن طريق التصيد الاحتيالي الذي يتضمن قيام شخص ما بإرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية للمستخدم تبدو وكأنها من الشركة ، ستطلب الرسالة من الشخص النقر فوق ارتباط أو تنزيل مرفق، بمجرد أن يحدث ذلك تمكن المتسلل من الوصول ، من المحتمل أن يكون الأطفال أهدافًا أسهل لأنهم أقل دراية بالمخاطر وما إذا كانت الرسالة مشبوهة.


زعمت لجنة التجارة الفيدرالية أن فيسبوك ضلل الآباء بشأن مدى سيطرتهم على الأطفال الذين يتواصلون معهم في التطبيق.

كما قضت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بأن Facebook كان مخادعًا بشأن مقدار وصول مطوري التطبيقات إلى البيانات الخاصة.

قال جافني: "تعرضت Meta لانتقادات بسبب انتهاكات السلامة المزعومة في تطبيق Messenger Kids وغيرها من قضايا الخصوصية العامة المتعلقة ببيانات الأطفال الخاصة."

ينصح جافني أن WhatsApp أكثر أمانًا ، حيث أن البيانات محمية بالتشفير من طرف إلى طرف.

قال: واتساب أكثر أمانًا في هذا الصدد الرسائل الموجودة على منصة WhatsApp محمية بالتشفير من طرف إلى طرف مما يعني أنه يشغل نظام اتصال خاص ويضمن عدم تمكن الأطراف الثالثة مثل Google من قراءة الرسائل التي يتم إرسالها من هاتف إلى آخر.

يعتقد جافني أن مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة بما في ذلك TikTok تجمع البيانات "بقوة" من المستخدمين ، والتي يقول إنها تجعلها غير مناسبة للأطفال.

يحذر جافني من أن Snapchat يشكل نوعًا مختلفًا من المخاطر بالنسبة للشباب من حيث "سرقة الحساب" ، حيث يستولي المجرمون على حساب المستخدم.