عمل لا يتوقف| الانتهاء من 80% من المرحلة الأولى.. وتنفيذ 23 ألف مشروع

الانتهاء من 80% من المرحلة الأولى
الانتهاء من 80% من المرحلة الأولى

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، تُعد مشروعا غير مسبوق ويحقق عدالة اجتماعية لجميع أبناء الريف المصرى وتقليل نسب الفقر وتحسين مستوى الخدمات الأساسية لحوالى 60 مليون مواطن.

وقال وزير التنمية المحلية، إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تستهدف تطوير الريف المصرى بالكامل من خلال 3 مراحل بدأت منذ 2019، وجارى العمل داخل 52 مركزًا إداريًا، يضم 1477 قرية وحوالى 10 آلاف تابع، موزعة على 20 محافظة باستثمارات تتجاوز التريليون جنيه.

وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 23 ألف مشروع متنوع ما بين مشروعات «مياه شرب، محطات صرف صحي، طرق داخلية، توصيل الغاز وتبطين الترع» وغيرها من المشروعات الخدمية، مؤكدًا أن معدلات تنفيذ المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية تسير بمعدلات إيجابية وتصل لـ 80%.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن العديد من المشروعات التنموية العملاقة بالمحافظات  قاربت على الانتهاء، وأبرزها تنفيذ مشروعات مياه الشرب بنسبة تصل لـ 90%، وإنشاء وتطوير المدراس بنسبة تصل لـ 94%، وتصل معدلات تنفيذ محطات الصرف الصحى لـ 81%، ومشروعات تبطين الترع بنسبة 96%، ومشروعات الوصلات المنزلية بنسبة 82%.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الوادى الجديد أكثر المحافظات تنفيذًا لمعدلات مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بنسب تصل لـ90%، ويليها الإسماعيلية بنسب تصل لـ88%، وتبلغ نسبة التنفيذ فى الدقهلية 85%، وتم الانتهاء من 85% من مشروعات محافظة الغربية، و83% من مشروعات محافظة القليوبية.

وحول موقف إجراءات تشغيل مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة ومشروعات الإدارة المحلية فى محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، أوضح اللواء هشام آمنة، أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لحوالى 328 مجمع خدمات حكومية بنسبة 99% من المجمعات المستهدفة وجارى الانتهاء من الأعمال داخل 4 مجمعات.

وأشار آمنة، إلى أن المحافظات بدأت عمليات تشغيل وتوصيل المرافق والخدمات لهذه المجمعات من خلال البدء فى التعاقد على العدادات الخاصة بالمياه والكهرباء، بالإضافة إلى تأثيث 27 مجمعًا للخدمات، ومن المتوقع الانتهاء من توريد الأثاث لـ84 مجمعًا خلال شهر يونيو الجاري، لتكتمل بذلك خطة التأثيث والتجهيز والتشغيل على مستوى 332 مجمعًا بحلول نهاية سبتمبر القادم.

وأضاف الوزير أن المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تضمنت تنفيذ مشروعات للإدراة المحلية، وهى إنشاء 128سوقًا و98 موقف سيارات و128 نقطة إطفاء و2 مرسى نيلي، بتكلفة تبلغ 1.6 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 97 مشروعا بشكل كامل وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 257 مشروعا بمعدلات تنفيذ متفاوتة.