قطار محاكمات الأسبوع القادم| دعوي قاتل نيرة أشرف ومحاكمة نجل فنان شهير.. الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

في جلسة 10 يونيو تنظر محكمة القضاء الإداري، والدائرة الثانية إرهاب الحكم في:

دعوى عدم دستورية قانون الإدارات القانونية  

تنظر المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمي، الحكم فى دعوى المطالبة بعدم دستورية القانون 47 لسنة 1973 بشأن الإدارات القانونية.   

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 24 لسنة 41 دستورية، للمطالبة بعدم دستورية القانون 47 لسنة 1973 بشأن الإدارات القانونية.          

وتنص المادة الاولى من القانون على أنه يستبدل الجدول المرفق بالقانون رقم 47 لسنة 1978 بنظام العاملين المدنيين بالدولة والجدول المرفق بالقانون رقم 48 لسنة 1978 بشأن نظام العاملين بالقطاع العام على حسب الأحوال بالجدول المرفق بالقانون رقم 47 لسنة 1973، بشأن الإدارات القانونية بالمؤسسات العامة والهيئات العامة والوحدات التابعة لها، ويستمر العمل بالقواعد الملحقة بهذا الجدول.

قاتل نيرة أشرف

تنظر محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة، الدعوى المقدمة من أسرة محمد عادل المدان، والصادر بحقه حكم بالإعدام شنقًا لإدانته بقتل الطالبة نيرة أشرف، خارج أسوار جامعة المنصورة محافظة الدقهلية.

وكانت محكمة النقض قضت يوم 9 فبراير الماضى، برفض الطعن المقدم من المتهم محمد عادل في قضية نيرة أشرف وتأييد حكم الإعدام الصادر بحقه من محكمة الجنايات، فى القضية رقم 11409لسنة 2022 قسم أول المنصورة والمقيدة برقم 1191 لسنة 2022 جنايات المنصورة.

فض اعتصام رابعة   

تستكمل الدائرة الثانية إرهاب، بمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم بدر ، إعادة إجراءات محاكمة 13 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة".

أسندت التحقيقات في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات أول مدينة نصر وكانت تضم 739 متهمًا، بينهم (محبوس)، وآخرون هاربون أبرزهم وجدي غنيم وعاصم عبدالماجد وطارق الزمر.

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض الاعتصام.

وفي جلسة 11 يونيو، تنظر محكمة النقض وجنايات القاهرة محاكمة كل من:

طعون المتهمين باستعراض القوة  

تنظر محكمة النقض، أولى جلسات نظر الطعون المقدمة من متهمين، أصدرت محكمة جنايات دمنهور حكماً بالحبس مع الشغل لمدة سنة عما أسند إليهم من اتهام باستعراض القوة ضد مواطنين.

وكشف أمر إحالة المتهمين إلي محكمة الجنايات بأنهم بدائرة مركز الرحمانية في محافظة البحيرة استعرضوا القوة واستخدموا العنف قبل المجني عليهم بأن حضروا إلى مسكنهم شاهرين أدوات زجاجات حارقة وعصي قاصدين ترويعهم وتخويفهم وكان من شأن ذلك إلقاء الرعب في نفس أهليتهم وتكدير أمنهم وسكينتهم وتعريض حياتهم للخطر وإلحاق الضرر بممتلكاتهم.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين رشقوا منازل المجني عليهم بزجاجات حارقة.

أحداث مجلس الوزراء   

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، محاكمة متهم بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت بمحيط مجالس الوزراء والشعب والشورى، والمجمع العلمي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ أحداث مجلس الوزراء.

وتضمن قرار الاتهام، إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء. 

في جلسة 12 يونيو، تنظر محكمة جنايات الأقصر وجنح الإسكندرية محاكمة كل من:

المتهم بالتعدي على مدرس  

تنظر محكمة جنح الإسكندرية، يوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة ولي أمر طالب في المرحلة الإعدادية، المتهم بالتعدي على مدرس لغة عربية أثناء الحصة، بأحد السناتر بمنطقة سيدي بشر.

وتعود الواقعة إلى القضية التي تحمل رقم 11098 لسنة 2023، إذ تلقى اللواء خالد البروي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من قسم شرطة المنتزه أول، يفيد بورود بلاغ بوصول مدرس لغة عربية إلى المستشفى مصابًا بجروح طعنية نافذة.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وضباط قسم شرطة المنتزه أول، إلى موقع الحادث وتبين وصول وليد عبد الموجود مدرس لغة عربية، إلى المستشفى مصابًا بجروح طعنية وأن المتهم بارتكاب الواقعة يدعى م.م.ف، ولي أمر طالب فى المرحلة الإعدادية.

متهمين بقتل شخصين لخلافات على قطعة أرض  

تستكمل محكمة جنايات الأقصر، محاكمة إثنين من المتهمين فى قتل شخصين بمركز ومدينة إسنا لخلافات بينهم على قطعة أرض بالمدينة.

وتعود أحداث الواقعة التى تحمل رقم "2947 لسنة 2022" جنح طيبة، إلي توجيه الاتهام لكل من "ه.ب" 42 سنة، و"ف.ب" 24 سنة، مقيمان فى منطقة المدامود، بأنهما فى يوم أغسطس 2022، شاركتا فى قتل الطفل "محمود جابر محمد" عبر سلاح أبيض عبارة عن "سكين"، حيث قامت المتهمين باستدراج الطفل إلى إحدى الغرف بمكان السكن الخاص بهما، وقامت إحداهن بخنقة بقطعة قماشية والثانية طعنته بسكين كان بحوزتها، حيث اشترك في الجريمة "م.م" 18 سنة، مقيم بمنطقة أبوالجود، وذلك نتيجة خلافات بينهم وبين والد الطفل القتيل، وبعد التأكد من وفاته قام الثالث بنقل جثمانه بدراجة بخارية وألقى جثمان الطفل فى ترعة العرب منطقة القباحى الشرقى، ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وتمت إحالة القضية للمحاكمة.

دعوى تدبير العلاوات المالية  

تستكمل محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، إعادة الدعوى المقامة من عبد الله أبو الفتوح رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، للمطالبة بتدبير الموارد المالية، لإلزام الوزارة بصرف الحقوق المالية تنفيذًا لحكم الإدارية العليا الصادر بشأن موضوع العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

وطالبت الدعوى، المقامة من عبد الغفار مغاوري المحامي، نائبًا عن رئيس أتحاد أصحاب المعاشات، تدبير الموارد المالية والزام المدعي عليهم المذكورين، بصرف الحقوق المالية تنفيذًا لحكم الادارية العليا، الصادر منذ ما يزيد عن عامين، والمتضمن أحقية أصحاب المعاشات في تسوية معاش الاجر المتغير باحتساب 80% من العلاوات الخاصة، ضمن مبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير.

وفي جلسة 14 يونيو، تنظر محكمة جنايات الجيزة، وجنايات القاهرة محاكمة كل من:

خطف صاحب مزرعة خيول  

تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة، يوم الأربعاء،  أولى جلسات محاكمة المتهمين بخطف صاحب مزرعة خيول في نزلة السمان.

وكشفت أوراق القضية التي حملت رقم 3067 لسنة 2023، جنايات مركز الجيزة، المقيدة برقم 453 لسنة 2023 كلي جنوب الجيزة، قيام المتهمين بخطف المجني عليه أحمد عبد المنعم، صاحب مزرعة خيول كرها عنه، بأن اقتادوه عنوة بسيارة المتهم الأول، وأجبروه على توقيع إيصالات أمانة، بأن أشهروا في وجهه أسلحة بيضاء.

محاكمة نجل فنان شهير  

تستكمل محكمة جنايات الإسكندرية، محاكمة متهم نجل مطرب وفنان سكندري مشهور، على خلفية اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، وأيضا القيادة تحت تأثير المخدرات، وتم التأجيل للتصالح بين الطرفين حيث كان قد تسببت قيادته المتهورة في التصادم بسيارته مع سيارة أخرى، ما تسبب في وفاة طفل.

خلية داعش حلوان  

وفي جلسة 15 يونيو، تنظر الدائرة الثانية إرهاب بـمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة، يوم الخميس، الحكم علي متهم بـخلية داعش حلوان فى القضية رقم 23626 لسنة 2014 حلوان.

كانت قد قضت المحكمة فى وقت سابق بأحكام ما بين المؤبد والمشدد للمتهمين، وضمت الدعوى 8 متهمين من بينهم 5 محبوسين، ويأتى على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم "أ. أ"، والذى أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابى، ومتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية.