بقلم مصرى

الذكاء البشرى

صلاح سعد
صلاح سعد

حماية تراثنا أمر بل فرض واجب علينا .. والحماية هنا تعنى الحفاظ عليه من اى تغييرات تفقده طبيعته بل بمعنى آخر اصالته ..

 والتراث لا يعنى آثارنا المعمارية كالاهرامات ولكن الفنية أيضا من اغان واعمال مرئية التى يجب حمايتها من الاندثار والتلف والإبقاء عليها كما هى بعيدا عن اى تعديلات او اضافات فقد استقر فى الوجدان على ماهى عليه .. وبالتالى فإن أى محاولة للاقتراب من هذا التراث بحجة التجديد أو التحديث لن يكتب لها النجاح ومصيرها  فى أغلب الأحيان هو الفشل ..

بالتقليد لا يمكن ان يتفوق على الأصل مهما كانت درجة الاتقان فالاصل دائما غلاب كما يقال فى الأمثال الشعبية  .. ومعظم الشواهد تؤكد  على بقاء الأصل فى الذاكرة اما التقليد بغالبا  لا تكون المقارنة لصالحه  ولا يمكث طويلا من الناحية الزمنية .. أقول ذلك بمناسبة  المحاولات التى يبذلها احد الملحنين لاستخدام الذكاء الاصطناعى لصوت ام كلثوم وتركيبه على بعض ألحانه ..

بالطبع أبواب التجديد مفتوحة على مصراعيها لكل من يحاول الوصول إلى أفكار جديدة ولكن من فضلكم واحسانكم ابقوا التراث بعيدا عن محاولات الطمس والتشويه وليكن التحديث فيما يخصك انت من افكار ام التراث فيجب ان يكون فى منأى عن الشطحات والذكاء الاصطناعى لانه فى الاصل من ابداع العقل البشرى الذى ميزه الله على بقية المخلوقات ..

ويكفى القول ان الابداع  البشرى هو الذى أوجد الذكاء الاصطناعى وليس العكس !!.