شقيقة زعيم كوريا الشمالية: لن نسمح لواشنطن بانتهاك حقوق بلادنا السيادية

شقيقة زعيم كوريا الشمالية
شقيقة زعيم كوريا الشمالية

قالت شقيقة زعيم كوريا الشمالية، اليوم الخميس، إن بلادها تتعهد بتكثيف جهود المراقبة العسكرية ولن تسمح لواشنطن بانتهاك حقوقها السيادية. 

وقالت نائبة مدير إدارة اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري في كوريا الشمالية كيم يو-جونغ، إن قمر الاستطلاع العسكري الخاص بكوريا الشمالية سيدخل قريبًا مدار الفضاء بدقة لتنفيذ مهامه. 

وأضافت أن: "بيونج يانج ستفعل كل شئ لتعزيز الردع، لا يمكن لأحد إنكار حق بلادنا في إطلاق قمر صناعي". 

وأعلنت كوريا الشمالية، صباح اليوم الأربعاء، تحطم قمر الاستطلاع العسكري أثناء عملية الإطلاق الذي أطلقته في وقت سابق اليوم. وقالت إن المرحلة الثانية من عملية الإطلاق تعطلت ويجري التحقق من العيوب على أن تتم التجربة الثانية قريبا. 

وفي وقت سابق، صباح اليوم، قال الجيش الكوري الجنوبي إن "كوريا الشمالية أطلقت ما تزعم أنها "مركبة إطلاق فضائية" جنوبا، بعد أن كشفت عن خطتها للإطلاق في وقت سابق من هذا الأسبوع". 

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية عن عملية الإطلاق دون الخوض في التفاصيل وفي انتظار مزيد من التحليل، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية. 

وأبلغت كوريا الشمالية اليابان والمنظمة البحرية الدولية بخطتها لإطلاق قمر صناعي بين 31 مايو و 11 يونيو على الرغم من الانتقادات الدولية بأنها تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. 

ويمثل إطلاق الصاروخ أول استفزاز من نوعه لكوريا الشمالية منذ أن أطلقت ما قالت إنه صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "هواسونج -18" في 13 أبريل. 

وأجرت كوريا الشمالية العشرات من عمليات الإطلاق التجريبية للصواريخ منذ بداية عام 2022. وقالت بيونج يانج إن الأنشطة العسكرية لكوريا الشمالية جاءت ردا على "استفزازات" كوريا الجنوبية وحلفائها - الولايات المتحدة واليابان.