البيئة تتابع مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد

 صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة تقريرا يؤكد تأثر جودة الهواء بتلك الرياح المثيرة للرمال التى لها دور ونسبة في التلوث الهوائي بالجسيمات مع وجود تهوية سيئة.


وتقوم وزارة البيئة بمتابعة مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة للوزارة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية.


ووزارة البيئة لديها برنامج قومى لرصد البيئة يهدف إلى إستبيان موقف وحالة جودة الهواء وكذلك الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط التي تعطي تصور شامل لتركيز ملوثات الهواء بالمناطق المختلفة على مدار اليوم سواء بشكل لحظي من خلال أجهزة رصد آلية أو تجميع عينات وتحليلها.


ويتم مناشدة المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة وفى حالة سقوط الأمطار يرتفع مؤشر جودة الهواء ويخفف من حدة أزمة التلوث حيث أن عندما تسود حالة من الاستقرار فى العوامل الجوية يصاحبها هدوء نسبى للرياح الذى قد يصل إلى حد السكون مع إنخفاض مستوى التهوية الرأسية مما ‏يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة وإنخفاض مؤشر جودة الهواء .


غرفة العمليات المركزية


وتتلقى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس اب على رقم 01222693333 .


أما عن الأخطار الصحية لتلوث الهواء فيؤدي التلوث إلى العديد من الأمراض التنفسية قصيرة المدى والمزمنة كما أنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال ومرضى الربو والذين يمارسون الرياضة في الأماكن المفتوحة حيث تزيد سرعة التنفس من كمية الملوثات التي يستنشقها الإنسان.


ولذلك هناك إجراءات يجب إتخاذها للتقليل من تأثير نوبات التلوث الحادة على الأفراد :


١- يجب أن يمتنع الأطفال عن اللعب في الأماكن المفتوحة عند حدوث النوبة.
٢- يجب على الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضى أن يتواجدوا في أماكن مغلقة طوال أوقات التلوث الحادة.
٣- تناول المشروبات والسوائل وخصوصاً المياه وذلك لتعويض فقد الجسم للماء بشكل منتظم.
٤- في حالة شعور العاملين في الأماكن المفتوحة بأعراض مرضية يجب أن يدخلوا الأماكن المغلقة.
٥- يجب الإمتناع عن ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة.
٦- إغلاق الشبابيك عند حدوث النوبة.
٧- رش المياه من البخاخات في الجو داخل المنزل وعلى الستائر حتى تترسب الجسيمات العالقة في الجو.