وزير خارجية أوكرانيا يهنئ دول القارة السمراء بيوم أفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هنأ وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، قارة أفريقيا بمناسبة يوم أفريقيا 25 مايو 2023 ، احتفالاً بالذكرى الــ60 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية الاتحاد الأفريقي.

وقال دميترو كوليبا «الإخوة والاخوات الأفارقة الأعزاء ، يسعدني أن أخاطبكم بمناسبة يوم أفريقيا أثناء زيارتي الثانية للقارة الأفريقية في أقل من عام. ويدل ذلك على التزامنا الحقيقي ببدء عهد جديد في العلاقات الأوكرانية الأفريقية. نحن جئنا للحديث على قدم المساواة وللعمل كشركاء».

وتابع ديمترو كوليبا ، على الرغم من البُعد الجغرافي الذي يفرقنا، إلا إن أوكرانيا وأفريقيا تشتركان في روابط تاريخية عميقة. لقد شاركنا ودعمنا على الدوام تطلعات الأمم الأفريقية نحو الاستقلال والوحدة والتقدم إن أوكرانيا، بصفتها عضواً مؤسساً لمنظمة الأمم المتحدة، دأبت على الدفاع عن مصالح الأمم الأفريقية وتعزيزها في إطار منظمة الأمم المتحدة.

واستطرد على مدى عقود عديدة، ساهم الخبراء الأوكرانيون ذوو التخصصات المتنوعة في بناء مئات من مرافق البنية التحتية في عشرات البلدان الأفريقية، وكذلك مصانع التجهيز ومحطات الطاقة الكهرومائية والموانئ والجسور والطرق والمستشفيات والمدارس.

وقال دميترو كوليبا، تفتخر أوكرانيا أيضًا باستضافة آلاف الطلاب الأفارقة لقد أصبح العديد منهم قادة بارزين في المجالات السياسية والتجارية والاجتماعية في دولهم. وسيكون من دواعي سرورنا الترحيب بالمزيد من الشباب الأفارقة الذين يرغبون في الدراسة والعمل في أوكرانيا.

وتابع ، في الماضي لم يقتصر التعليم داخل الأراضي الأوكرانية على الطلاب فحسب، بل و قد اشتمل على المحاربين الشجعان من حركات التحرر الوطنية الأفريقية. 
وأكد دميترو كوليبا على أنه لطالما التزمت أوكرانيا بالحفاظ على السلام في أفريقيا وساهمت مساهمة ملموسة في الجهود العالمية ذات الصلة.