«طبول السلام» تنطلق من شارع المعز.. السبت

مهرجان الطبول الدولى
مهرجان الطبول الدولى

كتب: أحمد عادل الجمل

تحت شعار “حوار الطبول من أجل السلام”، تنطلق مساء السبت المقبل فعاليات مهرجان الطبول الدولى للفنون الشعبية فى دورته الـ 10، والتى تستمر فى الفترة من 27 مايو الحالى وحتى 2 يونيو المقبل، على مسرح السور الشمالي بجوار باب النصر بشارع المعز.

 وتشهد الدورة هذا العام مشاركة 25 فرقة دولية، صرح بذلك الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان الذى أعرب عن سعادته بدعم وجهود د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لهذه الدورة الاستثنائية، وأضاف أن تميز واستمرار هذا المهرجان لمدة ١٠ سنوات بسبب نجاحه في جذب جمهور كبير باختلاف اعمارهم وطبقاتهم الداعمين لهذا الكرنفال، حيث تعد الجماهير هي أكبر عامل لنجاح المهرجان، ودليل على التواصل الإنسانى والتلاحم والاندماج مع فنون وثقافات الشعوب المختلفة مع بعضها البعض، وتجانس الشخصية المصرية وفنونها المختلفة.

كما أكد انتصار عبدالفتاح أن المهرجان سوف يشارك فيه العديد من الفرق المتنوعة من بلدان مختلفة، منهم من جاء من خلال العلاقات الثقافية الخارجية، ومنهم من ينتمى لبعض الجاليات المقيمة في مصر لتقديم تراث بلادهم، هذا بالإضافة إلى مشاركة فرق البيت الفنى للفنون الشعبية، كما ستشارك لأول مرة فرق من قطاع مكتبات مصر العامة.

وتشارك فى هذا الكرنفال الفنى العديد من الفرق والتي قد تصل عددها من 25 إلى 28 فرقة طيلة أيام المهرجان من عدة بلدان مختلفة، منها سيريلانكا، اليونان، الهند، بنجلاديش، اليمن، إندونيسيا، فلسطين، الجزائر، بالإضافة إلى مصر، وقد شهدت الدورات السابقة مشاركة أكثر من 260 فرقة من أكثر من 160 دولة تعبر عن ثقافات مختلفة.

ومن المقرر أن يقام حفلى الافتتاح والختام بمسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر بشارع المعز في تمام  الساعة 8 مساءً بمشاركة العديد من الفرق في حفل ارتجالي يجمع كل الفرق الموسيقية لينشدوا لوحة فنية تليق بالمهرجان.

وتتجول الفرق في العديد من الأماكن السياحية بمصر التي تُقام بها الفعاليات، والتي  تشمل على 5 أماكن، وهي مسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر، ساحة الهناجر بالأوبرا، الحديقة الثقافية بالحوض المرصود، مركز الطفل للحضارة والإبداع وبيت السناري بالسيدة زينب .

اقرأ أيضًا : أبهرت السوشيالجية.. صورة طلاب «الأزهر» يرتدون «العمة والجلبيه والأوفطان»