مساعد رئيس حزب العدل يضع روشتة لتحفيز قطاع السياحة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال عبدالغنى الحايس، مساعد رئيس حزب العدل للاتصال السياسي، إننا حين نتحدث عن وسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، وليس لدينا وزارة استثمار تقوم بالتسويق للفرص المتاحة طبقا لخريطة مصر الاستثمارية، مطالبا بضرورة عودة وزارة الاستثمار لضرورة توفير بيئة جاذبة لتلك الاستثمارات ولتحفيز القطاع على النهوض.

جاء ذلك خلال مشاركة مساعد رئيس حزب العدل في جلسات الحوار الوطني حول المحور الاقتصادي.

وتابع "الحايس" أن صناعة السياحة من الركائز الأساسية للاقتصاد القومي، بما لها من تأثير مباشر في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي وزيادة مستويات الدخل، وما تضيفه من العملة الصعبة وما تستوعبه من عمالة سواء كان بشكل مباشر او غير مباشر.

واستمر مؤكدا على أن مصر بلد عظيم ويمتلك كل المقومات التى تؤهله ليكون المقصد الأول فى السياحة سواء كان فى الموقع أو المناخ او الإرث الحضاري والتاريخي، لذا نحن قادرين على العبور بهذا الإرث العظيم الى أقصى طموح ممكن، فمصر متحف مفتوح لا تخلو محافظة فى مصر من بقعة تاريخية".

وتابع " نحن أرض التاريخ ومهد الحضارات فكيف نرضى بهذا النصيب من السياحة، ولدينا شواطى تمتد من العريش الى مطروح ومن السويس الى طابا ونطل على بحريين البحر الاحمر والبحر الأبيض المتوسط، ولدينا نهر النيل العظيم وصحاري وجبال ومحميات طبيعية".

مشددا على أنه في مصر كل أنواع ومقومات السياحية دينية وثقافية وتاريخية وشاطئية ترفيهية وعلاجية وبيئية ورياضية وسياحة المؤتمرات والمهرجانات وغيرها.

وأضاف أنه على الحكومة التحرك على أكثر من مستوى لتعزيز أداء الاقتصاد المصري، ودعم قدرته على مواجهـة الصدمات، واضعا عدد من المقترحات:

- إعادة النظر فى السياسات الاقتصادية والمالية والجمركية بما لا يعوق تقدم القطاع وتقديم حوافز وإعفاءات.

- تخارج الدولة من القطاع يعمل على تعظيم دور القطاع الخاص، عبر إصدار وثيقة سياسة ملكية الدولة لإعطاء فرصة أكبر للقطاع الخاص، للعمل والتوسع وهو ما لم يحدث حتى الآن، مع الطلب أن تكون عملية التخارج مدروسة وتحظى بشفافية مطلقة فى العرض، لا أن تكون خصخصة نهدر فيها أموال الشعب.

- تفعيل استراتيجية مكافحة الفساد لصنع بيئة صحية للاستثمار، ومحاربة الفساد الإدارى والبيروقراطية.

 - توفير البنية الأساسية للسياحة من طرق ومحطات كهرباء ومياه وصرف صحى وغيرها وتكون محطات إقليمية لمناطق يجرى فيها التوسع فى العمران السياحى، متحدث عن الرؤية فى المجتمعات السياحية الجديدة أن تتكفل الدولة بكل المرافق والبنية التحية كاملة ولا تحمل أعباء على المستثمرين ويتم محاسبتهم على استهلاكهم من تقديم الخدمة إليهم.

- الاجتماع مع المستثمرين لسماع رؤيتهم وتذليل كافة المعوقات التى تعوق التطوير للمنشأت او زيادة عدد الغرف الفندقية.

واعتبر "الحايس" أن السياحة كصناعة تتداخل مع صناعات أخرى كثيرة وهذا يعطينا الفرصة لتوطين الصناعة المصرية ومحاولة تعظيم دورها وتسويقها، بل وتقليل الفاتورة الاستيرادية بدعم المنتج المحلي والسعي إلى التصدير، فلو حصرنا بشكل علمى المنتجات التى تطلبها تلك الصناعة سنجدها كثيرة جدا، وهناك أمثلة كثيرة على تلك المنتجات التي ينبغى دعمها ووقف استيرادها ودعم المصنعيين بالسماح باستيراد مدخلات الانتاج إن كنا نريد تقوية الاقتصاد والدفع به إلى الأمام يجب أن يكون لدينا من المرونة بالسماح بأخذ التدابير اللازمة لدخول كل مستلزمات الانتاج القائمة على تلك الصناعة والآن، معتبرا أن صناعة السياحة عندما تنهض تنهض معها الدولة وتنهض معها قطاعات كثيرة.

واستعرض مساعد رئيس حزب العدل أنه لكي نحقق الرؤية الاستراتيجية للتنمية السياحية باستهداف مائة مليون سائح وخلق 10 مليون وظيفة مباشرة، و12 مليون وظيفة غير مباشرة وزيادة عدد الغرف من 210 الف غرفة الى 500 الف غرفة فندقية، فإنه يجب القيام ب:

- الاهتمام بالعنصر البشرى فهو أهم عامل لنجاح المنظومة بالتدريب والتأهيل. 

- نشر الوعى السياحى والأثرى لدى جميع فئات المجتمع بدون استثناء.

- تنمية مرافق البنية التحتية وتأهيلها بصفة مستمرة  
التوسع فى زيادة عدد الغرف الفندقية والخدمية من قرى سياحية وفنادق ومولات ومحلات وكافيهات مع رفع كفائة الفنادق الموجودة. 

- تطوير المطارات بشكل حضارى يسمح باستيعاب واستقبال عدد اكبر من الرحلات وزيادة عدد الممرات.

- تشجيع السياحة الداخلية 

- منع التعديات على المناطق الأثرية والعمل على نظافتها وترميمها وصيانتها وتأمينها وتشديد العقوبة على من يحاول العبث بها . وتطوير المواقع التاريخية والأثرية وما حولها من تجمعات عمرانية.

- إلزام البازارات والمحلات بالفاتورة الإلكترونية حتى لا يتعرض السائح الى الإبتزاز 

- تأمين الحماية اللازمة للزائرين ووضع القوانين والتشريعات التى تحميهم من التحرش والإستغلال ومطاردة المتسولين والباعة الجائلين والقضاء على تلك الظاهرة تماما.

- تعظيم الإستفادة من التكنولوجيا الحديثة واستخدام الذكاء الإصطناعى فى الحملات الترويجية ووضع خطة ترويج تكون خطة دولة للترويج للمقاصد السياحية المصرية و تنظيم استضافات لممثلى وسائل الإعلام والمؤثرين والمدونيين فى كل الدول العالم.

واختتم مساعد رئيس حزب العدل أنه علينا أن نضع فى الإعتبار أن هناك دولة شقيقة وناشئة فى المجال السياحى تقوم بتطوير 90 جزيرة فى البحر الأحمر، وتقيم بنية عمرانية سياحية كبيرة تشمل فنادق ومنتجعات ومطارات وخدمات وتدخل فى مجال المنافسة الشاطئية بمشروع ضخم، وكما تسحب قوتنا الناعمة لدعم رؤيتها الجديدة وهذا سيؤثر علينا بالسلب لا محالة.