رغم كثرة الأفلام حول شخصيتها .. السينما ظلمت الملكة البطلمية

إليزابيث تايلور في دور كليوباترا
إليزابيث تايلور في دور كليوباترا

كليوباترا.. لا تزال تفتن الكثيرين، فليس غريبًا أن تختارها موسوعة جينيس كصاحبة أكبر عدد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية التى قدمت عن ملكة فى كل العصور الحديثة، لا تزال صورة كليوباترا فى أذهان العالم مرتبطة بالفيلم العالمى الذى أدت فيه دورها الممثلة الشهيرة اإليزابيث تايلورب، وقد رسخت هوليوود فكرة انتحارها عبر لدغة ثعبان الكوبرا بعد هزيمة حبيبها امارك أنطونيوب، فى مواجهة عدوه اأوكتافيوب، لكن الحقيقة تبقى غائبة، وكثير من القصص والحكايات تتردد إذ يؤكد مؤرخ تلك الرواية وينفيها آخر، ويقول ثالث إنها وخزت نفسها بدبوس للشعر، ثم سكبت السم فى الجرح لتموت حواديت كثيرة تناولتها السينما العالمية عن كليوباترا لكنها ليست الحقيقة.

عام 1917 فى فيلم اكليوباتراب بطولة نجمة الإغراء الأمريكية اتيدا باراب، وهو فيلم صامت أبيض وأسود، يقال إنه لم تبق أى نسخة متاحة منه، كانت هناك كمية ضخمة من المقالات والصور الفوتوغرافية التى تقدم كليوباترا من خلال تيدا بارا امرأة مكحولة العينين وتتوالى اللقطات المنشورة عن الفيلم لامرأة حنكتها تجارب الغواية وهى ترتدى كل ما يثير الرجال، ويصاحبها تعليقات تيدا بارا الدعائية التى تدعى فيها أنها من أصول بطلمية وتعيش وتتنفس بروح كليوباترا. 

ساد نموذج كليوباترا كما قدمته تيدا بارا فى السينما الأمريكية، وكلما مرت السنون زاد جرأة فى إباحيته بشكل ينفر الإنسان العادى من تلك الملكة، التى يقال إنها من أعظم حكام مصر، ولم يقتصر ذلك على السينما الأوربية أو الأمريكية، ففى المكسيك يقدَم فيلم جنسى موسيقى بعنوان: االحياة الخاصة لمارك أنطونيو وكليوباترا 1946ب وتقدم البرازيل فيلما بعنوان اكليوباترا 1962ب لا يخلو من المشاهد الصارخة عن غراميات كليوباترا، وتقدم اليابان فيلما بعنوان اكليوباترا: ملكة الجنس 1970ب.. إلخ.

حاول فيلم اكليوباترا 1963ب أن يتخذ فى بحثه عن شخصية كليوباترا مسارا أكثر رصانة وموضوعية فى تحليله، غير أنه لم يتنازل عن تكرار الأوصاف المناهضة لكليوباترا، كل ما فى الأمر أنه قدمها من دون سوقية ومن خلال مشاهد تتصف بالذكاء واللباقة.. كانت نظرة الإيطاليين إلى شخصية كليوباترا تتناسب مع الرؤية الإيطالية العامة المناهضة لها، وكانت بين أيدى بعض الأفلام التى لا تعدو أن تكون لامرأة رخيصة ماكرة، ولم تتجاوز الأفلام الإيطالية عن كليوباترا تسعة أفلام من بينها ثلاثة من الإنتاج المشترك مع دول أوربية أخرى، وجميعها ركز على مغامرات جنسية مختلفة لكليوباترا.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 19/4/2023

اقرأ أيضًا : سر خفي وراء زيارة توم هانكس لمصر