الأفوكادو والمكسرات الأبرز.. أطعمة لصحة الشعر والبشرة والأظافر

أڤاكودو و المكسرات
أڤاكودو و المكسرات

كثيرا ما تبحث النساء عن كيفية تحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر، وقد يكون أول تفكيرهن أو ما يشغل بالهن هو الوصول إلى الجمال، فيلجئن إلى استخدام المنتجات المختصة بتقوية الأظافر وإطالة الشعر والحفاظ على البشرة منتعشة ومرطبة.

وقد تكون البشرة والجسم انعكاسًا لما يوضع في الجسم من أطعمة وفمن الممكن أن يؤثر ما يؤكل على الصحة بشكل عام وأنها قد تكون البداية لشعر وبشرة وأظافر أفضل وأكثر صحة، وفقًا لموقع healthline.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية ببيتا كاروتين الكاروتين، والتي تعد إنها مقدمة لفيتامين أ، حيث يعزز الفيتامين إنتاج الكيراتين وهو ضروري لصحة الجلد والأظافر.

وأشارت دراسة في عام 2004 إلى أن الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة الأرجواني له خصائص مضادة للأكسدة قد تحسن من التهاب الجلد ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في الحماية من الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

وأشارت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ قد يلاحظون آثارًا ضارة على شعرهم وجلدهم.

إقرأ أيضا|خطوات فعالة لإزالة السموم من بشرتك.. تعرفي عليها

المكسرات والبذور

البذور وخاصة بذور عباد الشمس هي مصادر جيدة للبيوتين والبروتين وفيتامين هـ، بالإضافة إلى أن المكسرات مثل اللوز والجوز تحتوي أيضًا على فيتامين E المضاد للأكسدة الذي يساعد في مكافحة أضرار الأكسدة ومضاد للالتهابات التي قد تساعد في امتصاص الطاقة من الأشعة فوق البنفسجية والحماية من تلف الجلد وعلامات الشيخوخة الظاهرة ، مثل الخطوط الدقيقة وبقع الشمس.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية والمغذيات التي تعزز صحة الجلد والأظافر، ويحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وكوب واحد من الأفوكادو قد يحتوي على 23 ملليجرام من فيتامين ج الذي يساعد في إنتاج الكولاجين وتقليل ظهور التجاعيد، 16.1 ميكروجرام من فيتامين أ، وحوالي 5 ملليجرام من فيتامين هـ.

البيض

البروتين جزء أساسي من نظام غذائي صحي للشعر؛ حيث يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين ، لذا فإن اتباع نظام غذائي غير كافٍ بالبروتين قد يجعل الشعر هشًا ، وقد تحتوي البيضة الواحدة على حوالي سبعة جرامات مصدر للبروتين.

الخضروات ذات الأوراق داكنة

تمتد الخضراوات الورقية الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد الشعر والجلد والأظافر مثل:السبانخ ،كرنب، الكرنب الأخضر، بالإضافة إلى المحار الذي يعد مصدر ممتاز للزنك، كما أن الزنك ضروري لنمو الشعر وإصلاح الأنسجة.

الأطعمة الغنية بالمياه

شرب الماء ليس الطريقة الوحيدة لزيادة مدخول الماء للجسم حيث إنه يوجد بعض الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: الخيار والبطيخ والكرفس والتفاح والخوخ والطماطم و الخَسّ والشمام والجرجير.