الصين: على طوكيو الحذر في أقوالها وأفعالها تجاه «قضايا الأمن العسكري»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الدفاع الصينية، إن اتجاه اليابان للعودة إلى مسار العسكرة خطير كما وصفته يجب أن يتوقف، ونوهت أن طوكيو يجب أن تكون حذرة في أقوالها وأفعالها، فيما يتعلق بقضايا الأمن العسكري.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، أن اليابان انتهكت سيادة الصين بجزر سينكاكو انتهاكا جسيما، مشيرا إلى أنها تعارض توجه كوريا الجنوبية واليابان لإنشاء تكتلات مغلقة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: اليابان: 4 سفن صينية دخلت مياهنا الإقليمية

ويتصاعد خلاف الصين مع اليابان بشأن الجزر الصغيرة التي تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي من جديد، حيث تتبادلان الاتهامات باختراق الحدود البحرية.

وترفض الصين الاعتراف بأحقية اليابان للجزر الصغيرة المعروفة باسم سينكاكو باللغة اليابانية ودياويو بالصينية.

وتطالب تايوان أيضا بأحقيتها في الجزر التي تسميها دياويوتاي، لكنها وقعت اتفاقيات مع اليابان تسمح بدخول صياديها، ولا تشارك بنشاط في النزاع.

وترسل الصين على نحو معتاد سفن خفر السواحل والطائرات إلى المياه والمجال الجوي المحيط بالجزر لمضايقة السفن اليابانية في المنطقة، ما يجبر اليابان على ارسال طائراتها بسرعة ردا على ذلك.

ويوم الأربعاء الماضي، قال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني إن السفن الصينية "طردت بعض السفن اليابانية التي دخلت المياه الإقليمية بشكل غير قانوني".
وذكر خفر السواحل الياباني أن سفن خفر السواحل الصينية تنتهك المياه الإقليمية اليابانية حول الجزر، رغم أنه طلب منها مرارا المغادرة وعدم الاقتراب من قوارب الصيد اليابانية في المنطقة.