هل تتأثر أسعار السلع والمنتجات الغذائية بقرار تسعير المنتجات البترولية؟ | خاص

د. أحمد شوقي
د. أحمد شوقي

قال د. أحمد شوقي الخبير الاقتصادي والمصرفي، إن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بشأن الإبقاء على سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه وعدم زيادته، وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، والذي يصنف كأحد الإجراءات المالية لاحتواء معدلات التضخم المرتفعة والتي بلغت 31% خلال فبراير الماضي، بالإضافة الي تأجيل زيادة أسعار الكهرباء حتى نهاية يونيو 2023، من الأمور الايجابية.

وأكد الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إنه نتيجة لذلك فإن هذا القرار لن يؤثر في ارتفاع السلع للحفاظ على مستوى سعر السولار والذي يعد الأكثر استخداماً في عمليات النقل الجماعي للمواطنين والنقل السلعي.

وشهد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مارس 2023 متوسط زيادة 9% في أسعار المنتجات البترولية الثلاثة الرئيسية في مصر حيث ارتفع بنزين 92 بنسبة زيادة 10.8% ليصل إلي 10.25 جنيه وزيادة في بنزين 95 بنسبة 7% (6.9%) ليصل الي 11.5 جنيه ونسبة زيادة قدرها 9.37% في لتر بنزين 80 ليصل إلي 8.75 جنيه.

وأوضح أن متوسط الزيادة في أسعار البنزين وفقاً لقواعد عمل اللجنة بالزيادة أو الخفض بنسبة 10% لا يؤثر في السوق أو في حدوث صدمة، كما ان قرار الزيادة في المنتجات البترولية تأخر من بداية يناير بسبب التغيرات والتذبذبات في الأسعار وارتفاع التضخم في الأسواق.

ولفت إلي أن الزيادة في أسعار البنزين تؤثر على حوالي 10% إلي 15% من المواطنين المصريين بشكل مباشر وهم مالكي السيارات الملاكي والتي تبلغ حوالي 5.5 مليون سيارة ملاكي ومالكي السيارات الأجرة البالغة حوالي 350 الف سيارة أجرة التي تعمل بالبنزين والمتعاملين معهم ومالكي الدرجات البخارية والتي تبلغ حوالي 3.5 مليون دراجة بخارية وأكثر من 310 ألف توكتوك وغيرها من المركبات الأخرى كالهيئات الدبلوماسية والمرخصة جمارك.

اقرا ايضا :إنفوجراف.. تعرف على أسعار البنزين الجديدة

وأشار إلي أنه لعدم استغلال البعض ارتفاع أسعار البنزين بخلاف السولار، فإنه يجب إحكام الرقابة على مواقف النقل وخاصة الميكروباص لعدم استغلال ارتفاع أسعار البنزين وزيادة تعريفة النقل بشكل غير مبرر.