المحافظات تطلق مدفع الإفطار مبكراً «١»

«الغربية»: قبلة المصلين بطنطا تنتظر ضيوف الرحمن

محافظ الغربية يتابع بشكل مباشر توفير المنتجات فى المعارض
محافظ الغربية يتابع بشكل مباشر توفير المنتجات فى المعارض

انتهت محافظة الغربية من استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك وذلك باقامة 15 معرضا « أهلا رمضان» والاستعداد لتجهيز 10 آخري يتم افتتاحها قبل النصف الثانى من شهر شعبان بالاضافة لعدد كبير من المنافذ الثابتة والمتنقلة التى أقامتها مديرية التموين داخل نطاق المحافظة لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة فى متناول الجميع كما أعلنت مديرية الاوقاف انطلاق حملة لنظافة المساجد استعدادا لرمضان وفتح 4 آلاف مسجد و 60 مسجدا لاستقبال المصلين لأداء صلاة التراويح.


وأكد المهندس محمد أبو هاشم مدير مديرية التموين أن عدد المنافذ الثابتة تعدت الـ500 منفذ داخل قرى ومدن المحافظة، وعدد المنافذ المتنقلة تعدى الـ70 منفذا، أما عن المخابز فأكد ابو هاشم انه تم وضع خطة لتعديل مواعيد العمل بها وإرسالها الى ادارات التموين بالمركز والاحياء ، حيث تبدأ المخابز عملها من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا، مع استثناء بعض بالمخابز، بما يتضمن توفير الخبز البلدى طوال اليوم.


وأشار «أبو هاشم» انه تم افتتاح 15 معرضا «أهلا رمضان» بجميع المراكز بالاضافة الى المنافذ الثابتة والمتنقلة، والتى يتم مراقبة أسعارها لتكون فى متناول الجميع، وتعمل بصفة مستمرة، وتتم متابعتها بشكل دوري، للاطمئنان على سير العمل بها، والتدخل السريع لحل أى مشكلة، كما تم التشديد على مدير الإدارات بجميع المراكز، بعمل الحملات التموينية على الأسواق والمحلات التجارية المختلفة، لضبط الأسعار، والتأكد من سلامة وجودة السلع الغذائية.
كما أوضح، أنه يتابع وصول توريد المواد البترولية من البنزين والسولار، إلى محطات تموين السيارات لعدد 223 محطة، والإشراف عليها، ويبلغ محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى 10 محطات حتى الان ، كما تتم متابعة عمل مستودعات البوتاجاز والتى يبلغ عددها 247 مستودعا، ويتم تشديد الرقابة عليهم.
كما أعلنت مديرية أوقاف الغربية عن الانتهاء من الاستعدادات الخاصة لاستقبال شهر رمضان الكريم داخل مساجد المحافظة وأكد الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن المحافظة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة لاستقبال الشهر الكريم داخل ٤ آلاف و60 مسجدا بـ ٣ آلاف إمام لاعطاء الدروس الدينية بكل مسجد بعد صلاة العصر وصلاة التراويح بجميع المساجد لافتا ان صلاة القيام سوف تقام بجميع المساجد ويتم التنبيه على الأئمة التخفيف على المصلين مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية داخل المديرية لتلقى جميع الشكاوى، مهيبا بجميع المصلين الالتزام بالتعليمات وأتباع وسائل الوقاية والامان بجميع المساجد.


واضاف وكيل الوزارة ان مديرية الاوقاف اطلقت حملة تنظيف المساجد ضمن الحملة المكبرة التى أطلقتها وزارة الأوقاف والتى تستمر لمدة 10 أيام، وبدأت الحملة التى انطلقت بمسجد سيدى أحمد البدوى بمدينة طنطا أكبر المساجد بالمحافظة كانطلاقة للحملة التى ستنفذ على مستوى المساجد التابعة لمديرية الأوقاف وشارك فى الحملة،قيادات مديرية الاوقاف بالمحافظة، وجهزت المديرية كميات كبيرة من المطهرات وايضا بخاخات لرش المواد المطهرة وكنس الاتربة باستخدام المكانس الكهربائية واستهدفت الحملة تطهير جميع جنبات المساجد والأركان وتطهير وتعقيم غرفة مقام سيدى أحمد البدوى وسيدى مجاهد.
وقال خضر إن الحملة انطلقت بداية من يوم السبت 25 فبراير وتستمر لمدة 10 أيام لتنظيف وتعقيم المساجد على مستوى المحافظة، مشيرا إلى أنه تم البدء من داخل مسجد سيدى أحمد البدوى بطنطا كنقطة انطلاق على مستوى المحافظة.
وأوضح أن هناك تعليمات مشددة بتنفيذ توجيهات وزير الأوقاف الخاصة بأعمال التطهير، مبينا أنه تم تكليف مديرى الإدارات والمفتشين للمرور على المساجد والإشراف على أعمال التطهير.


وقال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية إن مدن المحافظة شهدت اقامة 15 معرضا لـ»أهلا رمضان» منتشرة فى جميع المراكز والمدن والأحياء وان المحافظة بصدد افتتاح عدد آخر من المعارض يصل لـ10 معارض يتم افتتاحها قبل انطلاق شهر رمضان وذلك لمحاربة جشع التجار والتسهيل على المواطنين خلال الشهر الكريم. مشيدا بمشاركة كبرى شركات ومصانع الأغذية بالمحافظة وتحت إشراف مباحث التموين ومديرية التموين بالغربية.
واكد رحمى انه شدد على المسئولين عن المعارض بضرورة التسويق الجيد للمنتجات المحلية وان تكون بأسعار تنافسية أمام مثيلتها المستوردة وذلك لتقديم سلع ذات جودة عالية وبأسعار مخفضة للمواطن موجهاً بتخصيص منافذ لتسويق منتجات الشركات الوطنية للأغذية بالمنطقة اللوجيستية.
وأشار المحافظ إلى أن المعارض تأتى فى إطار حرص المحافظة على توفير السلع الغذائية اللازمة للمواطنين بجودة عالية وأسعار مدعمة طوال مدة الشهر الكريم مؤكدا أن المعارض تتنوع فيها المنتجات بين البلح، الياميش، الحبوب، التوابل، البقوليات، اللحوم، الدواجن، الأسماك، الخضراوات والفواكه وغيرها من المنتجات التى تغطى احتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر الفضيل.
مؤكدا اننى اقوم بجولات تفقدية لمعارض أهلاً رمضان وذلك للاطمئنان على توافر السلع وجودتها وتقديم أسعار مخفضة للجمهور ، والاستماع إلى آراء المواطنين فى تلك المعارض.


من ناحيتهم أشاد المواطنون المترددون على معارض « أهلا رمضان» بالمنتجات المعروضة من حيث الجودة والتنوع وانخفاض الأسعار وخاصة الكراتين المدعمة من المنطقة الشمالية العسكرية والتى يتم بيعها بتخفيض 50 % عن سعرها الأصلى وأكد التجار المشاركون فى المعارض أن المعارض تشهد يوميا إقبالاً كبيراً من المواطنين على الشراء وخاصة فى وقت الظهيرة وذلك قبل انطلاق شهر رمضان الكريم وتوقع التجار زيادة نسبة الاقبال فى نهاية شهر شعبان وتضاعف هذه الزيادة فى شهر رمضان الكريم مؤكدين ان جميع السلع الاستراتيجية متوافرة وخاصة البقوليات والسكر بالاضافة لمستلزمات رمضان من الياميش واللوز وغيرها من متطلبات المواطنين وجميع الخضراوات والفواكه بأسعار اقل عن مثيلاتها فى الاسواق.