خرج عدة مئات من الناشطين في مولدافيا من الحزب الاشتراكي المعارض في مظاهرة بالساحة المركزية للعاصمة المولدافية حيث تتواجد الآليات العسكرية الأمريكية، الأحد 8 مايو، للتنديد بمشاركة الولايات المتحدة في التدريبات العسكرية.

وبحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، حمل المتظاهرون على أيديهم أكاليل زهور جنازية كتبت عليها كلمات العزاء ليوغوسلافيا، وليبيا، وسوريا، وأفغانستان، ويردد المتظاهرون شعارات ضد حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال البرلماني فلاد بيترينتشا: "لقد قامت القوات الأجنبية بدخول كيشيناو تحت ستار الليل منتهكة بذلك الدستور المولدافي دون أي حق على ذلك".

وتابع: "الجميع يتذكرون ليبيا، وسوريا، ويوغوسلافيا وغيرها من الدول التي قصفتها قوات الناتو، نحن لا نريد تكرار مصير هذه الدول، نريد أن تبقى مولدافيا دولة محايدة، لقد انتهكت سيادة الدولة لهذه الطريقة، وجود الآليات العسكرية هنا أمر غير قانوني".

يذكر أن آليات تابعة للجيش الأمريكي دخلت، الأحد 8 مايو، إلى العاصمة المولدافية كيشيناو مع آليات تابعة للجيش المولدوفي، وتمركزت في الساحة المركزية للمدينة، وذلك في إطار فعالية لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية.

وتجري في مولدافيا خلال فترة 3 — 20 مايو تدريبات "دراجون بيونير 2016" ويشارك فيها 165 عسكريا مولدافيا و198 عسكريا أمريكيا، وتستخدم خلالها 58 آلية عسكرية تابعة للجيش الأميركي و40 آلية مضادة للألغام وآلية الدعم اللوجستي تابعة للجيش المولدافي.