أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي، التزام بلادها بتقديم الدعم العسكري والإنساني لقوات "البيشمركة" والشعب الكردي، منوهة إلى التنسيق المشترك بين "البيشمركة" وفرق التدريب الإيطالية في سد الموصل شمالي العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، في أربيل الثلاثاء 10 مايو، مع وزيرة الدفاع الإيطالية والوفد المرافق لها، بحضور السفير الإيطالي في العراق، ماركو كارنيلوس والقنصل العام الإيطالي في أربيل، أليساندرا دي بيبو، وعدد من القادة والمسؤولين في الجيش الإيطالي، لبحث الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة وجهود محاربة الإرهاب.

وذكر بيان لرئاسة كردستان، أن "بينوتي" تحدثت عن شراكة روما مع أربيل والبيشمركة في الحرب على الإرهاب، فضلا عن استضافة إقليم كردستان لآلاف النازحين واللاجئين بالرغم من الظروف والتحديات الاقتصادية، فيما شكر البارزاني حكومة وشعب إيطاليا على الدعم المقدم للإقليم.

ورحب البارزاني بفرق التدريب العسكرية الإيطالية لحماية سد الموصل، مؤكدا استعداد قوات البيشمركة تقديم كافة أشكال الدعم والتنسيق للقوات، لافتا إلى التضحيات التي قدمتها "البيشمركة" لتحرير "سد الموصل" من قبضة داعش، الذي كان يشكل خطراً كبيراً على العراق.