معبد الأوزريون «العرابة المدفونة» يحتوي على أهم كتابات مصرية كاملة.. صور

معبد الأوزريون
معبد الأوزريون

 

معبد تحت الارض في سوهاج مركز البلينا وبجوار معبد سيتي الأول في المنطقة الأثرية في أبيدوس "العرابة المدفونه" و يعتبر أغلى معبد في العالم حيث تبلغ تذكرة زيارته حوالي ٢٠ ألف جنيه تشمل من فرد وحتى 49 فرداً كحد أقصى.

وكلمة السر تكمن في آخر المكان .. حيث يوجد ممر طويل مغطى بالطوب بشكل نصف قبة..  بينما يوجد في نهاية الممر حجرة الممر.. فهذا هو سبب ارتفاع سعر الزيارة.

ويبلغ طول الممر حوالى ٦٠ متراً وعرضه متران ونصف المتر تقريباً بينما يبلغ ارتفاع السقف نحو ثلاثة أمتار ..

ويوجد في الممر كتابات كاملة تخص الموتى والحساب بعد الموت والجنة والنار في العقيدة المصرية القديمة.. وهذه الكتابات لا توجد بشكل كامل في العالم كله إلا في هذا الممر الذي يحتوى على أهم كتابات مصرية كاملة.

وكانت المياه الجوفية قد غمرت أجزاءً كبيرة من المعبد، وهو ما استدعى لتدخل عاجل من وزارة الآثار، لسحب المياه، كان نتيجته إنهاء تلك المشكلة تماما.

وكانت وزارة الآثار قد افتتحت أعمال التطوير بتكلفة 40 مليون جنيه، من سحب المياه الجوفية، وإقامة مشروعات خدمية، وتأمين المنطقة، وإقامة مركز زوار وإضاءة.

يذكر أن معبد الأوزريون، تم اكتشافه عام 1903، ويعتقد الخبراء أن المعبد تم بناؤه قبل معبد «سيتى الأول»، الذي يقع في الجهة الشرقية من المعبد، بمنطقة «العرابة»، المدفونة غرب مدينة البلينا، وخصص المعبد لعبادة «الإله أوزوريس»، إله العالم الآخر، وما زال المعبد غامضا، لأنه لم يتم تكملة الاكتشافات بالمنطقة.