لمنع التساقط.. أطعمة تعزز نمو الشعر

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

يعتبر تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا جدًا، ويمكن أن تكون بعض أنواع تساقط الشعر دائمة ، مثل الصلع النمطي للذكور والإناث. ومع ذلك، هناك بعض الطرق لمنع ترقق الشعر، وفقًا لدراسة حديثة.


وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية ، قد يكون البروكلي والقرنبيط مفيدًا في مكافحة تساقط الشعر، حيث أشار العلماء إلى أن السلفورافان ، وهو مركب عضوي موجود في هذين الأطعمة ، يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وحتى تعزيز نمو الشعر.


وجد علماء أن المركب العضوي الموجود في البروكلي والقرنبيط تسبب في زيادة بنسبة 7 ٪ تقريبًا في عدد الشعر لدى المشاركين الذين يعانون من الصلع الوراثي. 

الثعلبة الأندروجينية هي شكل شائع لتساقط الشعر لدى الرجال والنساء من مختلف الأعمار، كما هناك العديد من أنواع تساقط الشعر المختلفة، ويمكن أن يأخذ شكل ترقق أو ينطوي على فقدان كامل للشعر، ويمكن أن يكون تدريجيًا أو مفاجئًا ويمكن أن يؤثر على كل من الكبار والصغار.


تقترح هذه الدراسة أن السلفورافان يمكن أن يكون بديلاً للعلاج الدوائي لبعض تساقط الشعر.


تقول الدراسة: "بالنسبة للعلاجات الدوائية البديلة الجديدة ، تتمتع مستحضرات النبات بالعديد من المزايا مقارنة بالمواد الاصطناعية".


يعتبر تساقط الشعر، المعروف طبياً بالثعلبة ، شائعاً إلى حد ما، وتشير التقديرات ، على سبيل المثال ، إلى أن حوالي 40 ٪ من النساء اللائي يبلغن من العمر 70 عامًا أو أكثر يعانين من الصلع الأنثوي.

عادة لا يكون تساقط الشعر شيئًا يدعو للقلق ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود حالة طبية.

يمكن أن يكون سببه المرض والتوتر وفقدان الوزن وبعض علاجات السرطان ونقص الحديد، وعادة ما يتوقف تساقط الشعر الناجم عن حالة طبية أو ينمو مرة أخرى بمجرد التعافي.

عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد انتهاء العلاج الكيميائي، وفي حالات نادرة جدًا لا ينمو الشعر مرة أخرى، وعادة ما يحدث هذا فقط مع جرعات عالية جدًا من عقاقير معينة ، كما تقول نصيحة مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا: التصفيف باستمرار الأبرز.. أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر