يوجا العين تساعد على تحسين الرؤية وتخفيف الإجهاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتضمن يوجا العين حركات تساعد على تقوية العضلات المحيطة ببنية عينيك وتهيئتها وتحسين رؤيتك وتقليل إجهاد العين وتخفيف أعراض جفاف العين.

وتعتبر تمارين العين فعالة أيضًا في تنظيم الضغط وتعزيز عمل الأعصاب البصرية، كما أنها تساعد في علاج المشاكل المتعلقة بالعين مثل قصر النظر وطول النظر.

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، فيما يلي خمسة تمارين للعين لمنع الإجهاد البصري.


تمارين بالمينج

يساعدك الشعور بالراحة على الهدوء والتركيز بشكل أفضل وتقليل إجهاد العين، لذلك اجلس مستقيماً وعينيك مغلقة واسترخي.

قم بتدفئة يديك عن طريق فركهما معًا ، ثم ضعيهما برفق على جفونك.

ضع أطراف أصابعك على جبهتك ويجب أن تستقر راحة يدك على عظام الوجنتين أو حولها، وتنفس ببطء وكرر العملية ثلاث مرات على الأقل.


دوران العين

يمكن أن يقوي دحرجة العين عضلات العين ويحسن شكل عينيك. اجلس بشكل مريح، وحافظ على رقبتك وكتفيك مستقيمين وخذ نفسًا عميقًا. انظر إلى السقف ببطء ولف كلتا عينيك إلى اليمين، وحرك عينيك نحو الأرض ثم إلى اليسار، وانظر إلى السقف مرة أخرى ، وانظر بشكل مستقيم ، ثم بدّل الاتجاهات.

رمش العين

يمكن أن يؤدي الوميض المتكرر إلى تحرير جفاف العين وتنظيف سطح العين من أي حطام، اجلس في وضع مريح مع فتح عينيك. رمش بسرعة كبيرة لحوالي 10 مرات.

أغمض عينيك بلطف واسترخي لمدة 20 ثانية مع الانتباه إلى أنفاسك، وكرر هذا التمرين خمس مرات على الأقل لملاحظة النتائج الإيجابية.

تكبير
هذا التمرين يزيد من التركيز ويقوي عضلات عينيك، اجلس بشكل مريح وحاول التركيز على شيء يقع على مسافة.

ركز عليه لبضع ثوان وحرك تركيزك على شيء أقرب إليك لبضع ثوان، وحرك تركيزك إلى شيء أقرب ، مثل إبهامك. اعكس النظر وكرر العملية عدة مرات لمدة دقيقتين.


تمارين براماري براناياما

براماري براناياما يزيد التركيز والتنسيق بين كلتا العينين، كما أنه يريح بصرك ويهدئك، اجلس في وضع القرفصاء وأغلق عينيك وأذنيك عن طريق الضغط برفق على إبهاميك، ضع أصابع السبابة بين حاجبيك وحاول التركيز. خذ أنفاسًا عميقة ، وازفر ببطء مع إصدار صوت همهمة، كرر حوالي خمس مرات.