حذر منه العلماء وقتل آلاف البشر.. ما هو مرض «الضحك المميت»؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توجد العديد من الأمراض، لا يعرف الكثير من المواطنين عنها شيئا، منها اضطراب الموت الضاحك وهو النتيجة المباشرة لممارسة "أكل لحوم البشر" وكان منتشرًا بين قبيلة السكان الأصليين في بابوا بغينيا الجديدة.

عندما يقتلك الضحك حرفياً

لابد أنك سمعت الكثير من الناس يقولون "سأموت من الضحك"، في مواقف مضحكة للغاية لكن هل تعلم أن بعض الناس يموتون حرفياً وهم يضحكون؟.

يمكن أن تموت بالفعل إذا كنت تعاني من اضطراب الموت الضاحك ويمكن للاضطراب التنكسي العصبي النادر وغير القابل للشفاء أن يجعلك تضحك حتى تموت وكانت هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم كورو، شائعة بين شعب بابوا غينيا الجديدة يسبب رعشات لا يمكن السيطرة عليها والمريض عرضة لنوبات الضحك المرضية.

هذه الحالة هي في الأساس نوع من الاعتلال الدماغي الإسفنجي القابل للانتقال "TSE" وهو نتيجة لبروتينات مطوية بشكل غير طبيعي أو بروتينات لا يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية هذا المرض ويموت الشخص عادة في غضون عام من تناول دماغ ملوث.

سبب ضحك الموت 

يؤكد العديد من الخبراء أن ممارسة أكل لحوم البشر الجنائزية قد تكون السبب في هذا المجتمع ، تم طهي أفراد الأسرة المتوفين وأكلهم لتحرير أرواح الموتى عادة، تأكل النساء والأطفال الدماغ، حيث توجد البريونات المعدية يمكن أن تتراوح فترة حضانة هذا المرض من 10 إلى 50 عامًا لذلك، على الرغم من توقف أكل لحوم البشر بين هذا المجتمع في أوائل الستينيات، استمر المرض في الظهور حتى عام 2009 وبعد ذلك توقفت الحالات.

خيارات العلاج

ويوكد العديد من الأطباء وخبراء الصحة حول العالم أن هذه ليست حالة قابلة للشفاء وسوف يموت المريض بالتأكيد إذا أصيب بهذا المرض لكن لحسن الحظ، الآن لا توجد حالات معروفة منذ ما يقرب من 10 سنوات حتى الآن ويأملون أن يكون هذا المرض قد اختفى من على وجه الأرض.

اقرأ أيضا| 6 أكياس «جيلي كولا» مكافأة إعادة شيك بقيمة 4 ملايين جنيه إسترليني