«يا فرحة ما تمت».. سوء الاستخدام يفسد ممرات «كايرو بايك» بوسط البلد |صور 

إحدى السيارات تسير على الممر الخاص بسير العجل
إحدى السيارات تسير على الممر الخاص بسير العجل

7 أيام مرت على افتتاح مشروع «كايرو بايك» والذي كان يتم تجهيزه منذ عام 2016، وبمجرد الإعلان عنه افتتح محطات المشروع في وسط البلد بواقع 26 محطة وبإجمالي 250 دراجة وتحديد مسار مخصص له بطول 2 كيلو متر، سادت حالة من السعادة بين الشباب خاصة لأسعار الحجز الرخيصة.

إلا أن هذه الفرحة لم تكتمل بسبب سواء استخدام المواطنين لهذا المسار فرصدت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتعدي السيارات على هذه المسارات واستخدامها كـ«راكنات».
 
من جانبه وتعقيبًا على ذلك، كشف مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال عقد اجتماعا أمس مع المسئولين في الإدارة العامة لمرور القاهرة.

وأشار المصدر إلى أن محافظ القاهرة شدد على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لمنع هذا السلوك والحفاظ على المسارات المخصصة للمشروع الجديد.

أقرأ ايضاً:أول تعليق من محافظة القاهرة على انتهاك السيارات لمسارات «كايرو بايك»| خاص

ولم يكتفي الأمر على ذلك فقط فرصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتعدي المشاة على المسار والمشي عليه دون مراعاة لقواعد سير الدراجات عليه وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين بتغير ثقافة المشاة واحترام هذا المسار.

نبذه عن كايرو بايك

والجدير بالذكر أن مشروع كايرو بايك الذي تم افتتاح مرحلته الأولى الخميس الماضى وضم 26 محطة يخدمهم 250 دراجة، ويهدف المشروع  لتوفر وسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة على مدار 24 ساعة ـ كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات.

ويمكن تحميل تطبيق كايرو بايك من جوجل بلاي أو آبل ستور، كما يمكن تسجيل العضوية بكايرو بايك من خلال الويب سايت www.cairobike.net ، أو عن طريق ملئ استمارة العضوية https://forms.gle/D5Sn13MkpidN6C3q9.

يأتي  المشروع متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ "COP27" حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

وسيتم افتتاح 5 محطات تم تجهيزها حالياً في "التحرير ومحمد فريد وعبد الخالق ثروت وعبدالمنعم رياض وشارع الفلكي".