«زيادة كبيرة».. سويسرا تتوقع استقبال 22 ألف لاجئ بحلول نهاية العام الحالي

علم سويسرا
علم سويسرا

تتوقع سويسرا زيادة طلبات اللجوء بنسبة 50٪ تقريبًا هذا العام مقارنة بعام 2021، مما دفع البلاد إلى إنشاء مراكز إقامة جديدة للاجئين وتعزيز دعم الجيش.

وقالت أمانة الدولة السويسرية للهجرة، أمس الخميس 20 أكتوبر، إنها تتوقع استقبال 22 ألف لاجئ بحلول نهاية العام الحالي، بزيادة تبلغ 7 آلاف مقارنة بعام 2021، وذلك نقلًا عن موقع "سويس إنفو".

في شهر سبتمبر الماضي، تلقت سويسرا 2681 طلب لجوء، وهو ما يمثل أكبر تدفق شهري منذ عام 2016. وعلاوة على هذا العدد، تقدم حوالي 2700 أوكراني في نفس الشهر بطلبات للحصول على تصاريح وضع الحماية من فئة "اس".

اقرأ أيضًا: قريبا.. تدشين أطول قطار ركاب في العالم

وزاد تقدير أعداد اللاجئين بشكل كبير منذ نشر توقعات في وقت سابق أفادت باحتمال تلقي سويسرا لـ19 ألف طلب لجوء ولـ85 ألف طلب من الأوكرانيين للحصول على وضع الحماية من فئة "اس".

وقالت أمانة الدولة للهجرة: "من أجل توفير سرير وسقف لكل طالبي اللجوء والحماية، تعمل الحكومة الفدرالية والكانتونات على توفير أماكن إقامة إضافية".

حتى الآن، تم توفير حوالي 9500 سرير إضافي هذا العام. كما قامت السلطات بتسريع إجراءات اللجوء لكي تتمكن من معالجة 1800 حالة في الشهر، مقارنة بـ 1300 حالة في الربيع الماضي.

في السياق، تم تجنيد الشرطة والجمارك والجيش لتوفير الدعم لتلبية الحاجة الملحة لتوفير مزيد من الفضاءات.

وفي حال استمرار ارتفاع عدد الوافدين الجدد ليتجاوز 2500 في الشهر، فسيتعين على أمانة الدولة للهجرة الاتصال بالكانتونات لإيجاد مساحات إضافية، حسب أمانة الدولة للهجرة.