آثار جانبية للإفراط في تناول الخيار لا تتجاهلها 

ارشيفية
ارشيفية

يعد الخيار من أفضل الأطعمة المرطبة للجسم والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، والدراسات الحديثة أثبتت على أن تناول الخيار قبل النوع يساعد على ترطيب الجلد والبشره، بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على الجسم بأكمله.

ومن المثير للاهتمام أن الخيار هو أحد تلك الخضار المعروفة بفوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى. ولكن يعتبر هذ النوع من الخضار له أيضًا بعض الآثار الجانبية النادرة التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل تناولها بانتظام، وذلك حسب ما ذكره موقع«timesofindia».

 

قد تحتوي على سموم

 

هناك أوقات يتحول فيها الخيار المقطوع حديثًا أيضًا إلى مرّ وعديم الطعم. وذلك لأن الخيار قد يحتوي على مواد كيميائية مثل cucurbitacins و tetracyclic triterpenioid ، والتي تجعل الخيار مرًا وقد تصبح هذه المواد الكيميائية السامة ضارة بالصحة وتسبب أيضًا حساسية نادرة قاتلة.

فقدان الماء

تعد بذور الخيار مصدرًا جيدًا للألياف وهي غنية بـ Cucurbitin، وهو مركب له خصائص مدر للبول ومع ذلك، فإن كمية المركب المدر للبول خفيفة في الخيار، وللكن عندما يتم استهلاك الخيار بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء بشكل مفرط ويسبب الجفاف.

يؤثر على صحة الكلى

يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، والذي يساعد في إدارة مشاكل ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية مثل فرط بوتاسيوم الدم ، الذي يسبب الانتفاخ والتشنجات والغازات وصحة الكلى.

يؤثر على الأوعية الدموية

يحتوي الخيار على حوالي 90٪ من الماء، مما يزيد من الحجم الصافي للدم في الأوعية، ويؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية التي تضخ الدم إلى القلب، وتزيد مآخذ السوائل الزائدة من ضغط الأوعية وتعطل أيضًا اختلال توازن الإلكتروليت.