7 عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى مرضى السكر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة جديدة أن الجمع بين سبع عادات صحية لنمط الحياة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قال مؤلف الدراسة الدكتور ينجلي لو، من كلية الطب بجامعة شنجهاي جياو تونج: "مرض السكري من النوع 2 هو وباء عالمي يصيب واحدًا من كل عشرة بالغين، ومن المعروف أن الإصابة بمرض السكري تزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة مديكال إكسبريس. 

وأضاف: "لقد بحثنا فيما إذا كانت مجموعة واسعة من عادات نمط الحياة الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف، ووجدنا أن الأشخاص المصابين بالسكري الذين أدرجوا سبع عادات صحية في حياتهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف من مرضى السكري".

اقرأ ايضا:نوع شائع من الخضار يرتبط بخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50٪

فحص الباحثون قاعدة البيانات الصحية في المملكة المتحدة وحددوا 167،946 شخصًا تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر يعانون من مرض السكري ولم يكن لديهم الخرف في بداية الدراسة، وأكمل المشاركون الاستبيانات الصحية، وقدموا القياسات المادية، وقدموا عينات الدم.

لكل مشارك، سجل الباحثون درجة نمط حياة صحي من صفر إلى سبعة ، مع نقطة واحدة لكل من العادات الصحية السبع.

تضمنت العادات الإقلاع الحالي عن التدخين، والشرب المعتدل لما يصل إلى مشروب واحد يوميًا للنساء وما يصل إلى مشروبين يوميًا للرجال، والنشاط البدني المنتظم الأسبوعي لمدة 2.5 ساعة على الأقل من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين القوية، وسبعة أكواب. إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

ويشتمل النظام الغذائي الصحي على المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والحبوب المكررة الأقل واللحوم المصنعة وغير المصنعة. تضمن العادات الصحية أيضًا أن ينخرط المشارك في نمط حياة أقل خمولًا، يُعرَّف بأنه يشاهد أقل من أربع ساعات من التلفزيون يوميًا.

تضمنت العادات الحديثة الاتصال الاجتماعي المتكرر، والذي تم تعريفه على أنه العيش مع أشخاص آخرين، ورؤية الأصدقاء أو العائلة مرة واحدة على الأقل في الشهر، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر.

تابع الباحثون المشاركين لمدة 12 عامًا في المتوسط. خلال هذا الوقت، أصيب 4351 مشاركًا بالخرف. ما مجموعه 4٪ من المشاركين اتبعوا عادات من صفر إلى عادات صحية، 11٪ اتبعوا ثلاث عادات، 22٪ اتبعوا أربع عادات صحية، 30٪ اتبعوا خمس عادات، 24٪ اتبعوا ست عادات، و9٪ اتبعوا نفس الشيء عادات. 

كان الأشخاص المصابون بداء السكري الذين اتبعوا جميع العادات أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 74٪ مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكري الذين اتبعوا جميع العادات.

ومرضى السكري الذين اتبعوا جميع العادات كان لديهم 21 حالة من الخرف لكل 7474 شخصًا، أو 0.28٪ يمثل المصطلح "شخص - عام" كلاً من عدد الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة ومقدار الوقت الذي يقضيه كل شخص في الدراسة، بمعنى آخر، تلخيص نتائج الأحداث مقسومًا على الوقت.

الأشخاص المصابون بداء السكري الذين لديهم عادات فقط أو أقل لديهم 72 حالة من الخرف لكل 10.380 شخص - سنة، أو 0.69٪.

بعد ضبط عوامل مثل العمر والتعليم والعرق، كان أولئك الذين اتبعوا جميع العادات معرضين لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 54٪ أقل من أولئك الذين اتبعوا عادات أو أقل. ارتبطت كل عادة صحية إضافية اتبعها المشاركون بانخفاض بنسبة 11٪ في خطر الإصابة بالخرف.

لم تتأثر العلاقة بين درجات نمط الحياة الصحي وخطر الإصابة بالخرف بالأدوية التي يتناولها الأشخاص أو مدى تحكمهم في مستويات السكر في الدم.

قال: "تُظهر دراستنا إنه في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، يمكن تقليل خطر الإصابة بالخرف بشكل كبير من خلال اتباع أسلوب حياة أكثر صحة". قد لا تؤدي هذه التغييرات إلى تحسين الصحة العامة فحسب، بل تمنع أيضًا ظهور الخرف أو تؤخر ظهوره لدى مرضى السكري".