5 أضرار صحية يسببها الجلوس لفترات طويلة

ارشيفية
ارشيفية

لم تتخيل أن تلك الأضرار الصحية وهذه التأثيرات السلبية يكون سببها عدم الحركة والجلوس لفترات طويلة ،فقد يجبرك عملك أو دراستك أو حتى قد تفضل الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر والتليفزيون ،ولكن مع اطلاعك على اضرار هذا الجلوس ستجد نفسك تلقائيا تفضل الحركة حتى وإن كانت متقطعة وسط فترات الجلوس الطويلة.

الصحة تعيد تكليف خريجي معاهد الأزهر من «التحاليل البيولوجية والمختبرات»

فالجلوس لفترة طويلة قد يضر بالقلب والرئة ،كما يمكن أن يساعد على رفع نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون في الجسم ما يؤدي إلى السمنة وخاصة منطقة البطن، حيث توصلت دراسة تم إجراؤها عام 2012 جمعت بيانات من 18 دراسة شملت أكثر من 794 الف مشارك إلى أن زيادة وقت الجلوس يزيد من مخاطر العديد من النتائج الصحية السلبية.

حيث تسبب زيادة في أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 147% وزيادة في مرضى السكري بنسبة 112% وزيادة بنسبة 90% في وفيات القلب والأوعية الدموية وزيادة بنسبة 47% في خطر الوفاة من جميع الأسباب مجتمعة وفقا لموقع انديا اكسبريس.

ولهذا فإن الأضرار الصحية للجلوس لفترات طويلة يمكن أن تشمل:

 

- أمراض القلب والأوعية الدموية

يساهم الجلوس لفترات طويلة على زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتجلط الأوردة العميقة والدوالي حيث يعمل الجلوس لفترة طويلة بشكل متواصل إلى التسبب في التهاب الأوعية الدموية.

كما يؤدي إلى تباطؤ الدورة الدموية ما يمكن أن يسبب تكون الجلطات التي تنمو على السطح المصاب ويساهم أيضا في ترسب الدهون في الدم بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية ما يعني زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمرور الوقت.

 

- مرض السكري

يساعد الجلوس لفترات طويلة بشكل واضح على زيادة الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك عن طريق تطور مقاومة الأنسولين فعندما تكون العضلات غير نشطة فإن أغشية الخلايا العضلية تطور مقاومة الأنسولين. 

فالعضلة النشطة دائما ما تطلب مزيد من السكر لتوفير الطاقة اللازمة لها ما يجبر الأنسولين على دفع السكر إلى تلك الخلايا من الدم أما العضلة النائمة غير النشيطة فإنها تغلق الباب أمام دخول السكر الذي لم تعد بحاجة إليه في عملية تسمى "مقاومة الأنسولين" ما يعني أنها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بمرض السكري.

- السمنة

يعد زيادة وزن الجسم والدهون في الجسم بشكل عام والبطن بشكل خاص من بين العديد من الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة بشكل مستمر حيث تصبح الدورة الدموية بطيئة ما يعني ترسب مزيد من الدهون في الجسم مع تجمعها في النصف السفلي من الجسم بشكل خاص.

- ضعف العظام

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ظهور مشاكل الظهر والمفاصل وضعف العظام فالنشاط البدني يزيد من قوة العضلات ويحفز على ترسب الكالسيوم في العظام أما السكون وعدم الحركة يؤدي إلى فقدان العضلات واستنزاف الكالسيوم في العظام.

- إصابة الرئة

 يمكن أن يؤدي التدفق البطيء للدم في الأوردة العميقة في الساقين والحوض والناتج عن الجلوس لفترات طويلة إلى حدوث جلطات يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى الرئتين مما يتسبب في حالة شديدة الخطورة من الانصمام الرئوي. 

ولتجنب كل هذه الأضرار الصحية السلبية عليك أن تتجنب الجلوس لفترات طويلة خلال اليوم ولهذا يفضل أن تمارس عدد من التمارين البسيطة لفترات قصيرة متقطعة خلال فترة الجلوس الطويلة مثل الوقوف بشكل متقطع أو التمدد أو المشي لمسافات قصيرة.