أستاذ نساء وتوليد: ألم الولادة الطبيعية أقل كثيرا من الجرح القيصري| فيديو

حسام الشنوفي
حسام الشنوفي

قال الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن الولادة الطبيعية أول مرة قد تستغرق 18 ساعة تحت إشراف الطبيب، وهذه الفترة تساوي ولادة 4 أو 5 حالات.

وأضاف الشنوفي، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، مع أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني: "فريق كامل يتابع الولادة الطبيعية أول مرة، لمتابعة نبض الجنين واتساع عنق الرحم وهل هو في معدله الطبيعي، وممكن بعد 18 ساعة نقول إن الولادة الطبيعية مش هتنفع".

وأوضح أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، أن الولادة الطبيعية هو الأمر الطبيعي في الولادة، مؤكدا أن الولادات التي تلي الولادة الطبيعية الأولى  تكون أفضل وأسهل. 

وأوضح الدكتور حسام الشنوفي: "في الولادة الطبيعية والولادة القيصرية وسائل لتخفيف الألم، وأقول إن مفيش حاجة اسمها حمل وولادة من غير ألم، الأمومة كلها ألم، إحنا بنخفف الألم المبرح ولكن لازم هتحسي بألم، وألم الولادة الطبيعية أقل كثيرًا من الجرح القيصري".

وقال الدكتور حسام الشنوفي أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن الولادة الطبيعية أول مرة يكون فيها ضغط على الطبيب وهوما يعد اختبارا كبيرا لمهارته، حيث إنه يتابع سير الولادة وحال الجنين، موضحًا: "ممكن تحصل مشكلة طبيعية ويقع اللوم على الطبيب ومحدش يدافع عنه، فيبدأ كله يخاف ويركن إلى الولادة القيصرية".

وأضاف "الشنوفي" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، مع أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني: "بعد شوية تبدأ الشائعات تنتشر بين السيدات، فيبدأوا يكونوا خايفين وعاوزين يولدوا قيصرية"، مشيرًا إلى أن هناك عاملي خطورة أساسيين في الولادة الطبيعية وهما نقص الأكسجين عند الجنين ونزيف ما بعد الولادة.

وتابع أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني: "الولادة القيصرية نظريا بتشيل المخاطر الخاصة بنقص الأكسجين عند الجنين، ولكن بيزيد مخاطر نزيف ما بعد الولادة، وبخاصة بسبب المشيمة المتقدمة والمشيمة ملتصقة، فقد يستئصل الرحم وتتسبب الولادة القيصرية في هذه الحالة في خطورة كبيرة على حياة الأم".

اقرأ أيضا:أستاذ نساء وتوليد: «الولادة القيصرية» قد تؤدي إلى استئصال الرحم