«عباءة الإختفاء» أحدث وسائل القوات الأمريكية لمواجهة الأعداء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعمل وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) على«عباءة إخفاء» مصنوعة من مادة مظلمة تشبه الدخان تخفي القوات الأمريكية عن الأعداء، والتي من شأنها أن تحل محل الفوسفور الأبيض المثير للجدل الذي أحرق الجسد عند ملامسته للجلد.

لا تزال أداة الحرب الجديدة في مراحلها المبكرة ، لكن "الدخان" يمكن أن يتكون من رذاذ سائل أو مادة مُهندَسة ، لكن DARPA تنص على أن الحواجز "ستُنشر بطرق محددة للسماح برؤية أحادية الاتجاه من خلال العمود".

يستخدم الجيش الأمريكي الفوسفور الأبيض لإنشاء حاجب من الدخان، ولكنه يسبب حروقًا شديدة عند ملامسته للجلد يمكن أن تستمر حتى ثماني ساعات - مما يجعله خطرًا على القوات الأمريكية والمدنيين الذين وقعوا في تبادل إطلاق النار.

يكون حاجز DARPA الجديد  آمنًا ليس فقط للتلامس معه، ولكن أيضًا للاستنشاق، تتطلب الحواجز الحالية من القوات استخدامها لارتداء أجهزة التنفس الصناعي في الميدان.

بدأ البرنامج ، المسمى Coded Visibility (CV) ، في يوليو 2022 ومن المقرر أن يستمر لمدة 54 شهرًا القادمة.

اختارت DARPA العديد من الجامعات الأمريكية للبحث، والتطوير، واختبار العناصر الغامضة التي تستوفي معاييرها.

يتضمن ذلك تطوير حاجز جديد يتكون من جسيمات متعددة ذات خصائص مخصصة وجسيمات قابلة للضبط وإثبات قدرات الرؤية غير المتماثلة وغير المتماثلة السلبية في الاختبارات المعملية والتجريبية والميدانية.

في كلا المجالين التقنيين، ستعمل الفرق أيضًا على تطوير أدوات محاكاة ومحاكاة مظلمة جديدة لهندسة الأعمدة وتقييم الأداء مقابل أجهزة الاستشعار.