بدون بشر.. سفينة أبحاث تعمل بالذكاء الاصطناعي تعبر الأطلسي| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أبحرت سفينة الأبحاث الروبوتية ( (MAS Mayflower ، من بليموث، في إنجلترا يوم الأربعاء (27 أبريل)، متجهة إلى شواطئ الولايات المتحدة مرة أخرى بعد محاولة أولى فاشلة في يونيو من العام الماضي.

 

و السفينة ( (MAS - هي سفينة أبحاث مستقلة يبلغ طولها 50 قدمًا، وتبلغ تكلفتها مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار)، وتعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) – ولا يوجد على متنها بشر.

 

وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن السفينة التي ستصل إلى فيرجينيا في غضون حوالي ثلاثة أسابيع، وستصبح بذلك أكبر سفينة مستقلة تعبر المحيط الأطلسي على الإطلاق.

 

ومع عدم وجود بشر على متن السفينة، فإنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات، والبحث عن العقبات المحتملة في الماء.

 

وقد تم بناء MAS لإعادة إنشاء رحلة Mayflower التاريخية الأصلية من إنجلترا إلى العالم الجديد منذ أكثر من 400 عام، وقد استغرقت «ماي فلاور»، التي نقلت 102 راكبًا معروفين باسم الحجاج، 10 أسابيع للوصول إلى وجهتها في خريف عام 1620.

 

وقد تم صنع السفينة MAS بالشراكة مع جامعة بليموث ومتخصصي الحرف الذاتية MSubs وشركة التكنولوجيا IBM والمؤسسة الخيرية العامة Promare التي تروج للبحث والاستكشاف البحري في جميع أنحاء العالم.

 

و ستجمع السفينة البحثية MAS البيانات "الهامة" حول المحيط، مثل أعداد الحيتان، باستخدام ميكروفوناتها، وأخذ عينات من المياه بحثًا عن آثار بلاستيكية.

 

وتعتمد السفينة على كابتن «ذكاء اصطناعي AI» على متنها، وله حسابه الخاص على تويتر Twitter، ويستخدم برنامج AI Captain رؤية الكمبيوتر وبرامج التشغيل الآلي وتكنولوجيا Watson - منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة IBM، وقد تم تدريبه بأكثر من مليون صورة بحرية حتى يتمكن من التعرف على السفن، والحطام، والجسور، وقطع الأرض، وغيرها من المخاطر التي قد تعترض السفينة.

وفي أول تغريدة له غرد كابتن الذكاء الاصطناعي، يوم الخميس، قائلا: "لقد أبحرنا ونحن في طريقنا إلى الولايات المتحدة!".

 

 

اقرأ أيضا| محملة بمساعدات عسكرية .. أكثر من 12 رحلة جوية تغادر الولايات المتحدة نحو أوكرانيا