علي الكسار.. من أسطى الطباخين إلى أحد نجوم الكوميديا 

 علي الكسار أحد نجوم الكوميديا في مصر
 علي الكسار أحد نجوم الكوميديا في مصر

 علي الكسار أحد نجوم الكوميديا في مصر في القرن الماضي اسمه الحقيقي علي خليل سالم، وبدأ مشواره الفني من حوش منزله؛ حيث كان يمارس ألعاب خيال الظل إلى أن أصبح أحد أعمدة الكوميديا في مصر والمنافس الوحيد لعملاق الكوميديا نجيب الريحاني.

ولد علي الكسار في السيدة زينب عام 1887 وكان أبوه يضربه دائما بسبب هروبه من الكتاب وفي طفولته كان تستهويه ألعاب الحاوي.
 
كان أبوه يتمنى له أن يصبح موظفا في أحد الدواوين بينما كانت أمه تشجعه على ممارسة هوايته الفنية التي اكتشفتها منذ طفولته، فكانت تقف في شباك المنزل تشاهده وهو يجمع الأطفال حوله ويقدم لهم خيال الظل ولكي تنبه قبل حضور والده، وكانت تخفي العرائس التي يقدم بها خيال الظل وتقدمه بعد خروج والده.
 
وتوفي والد الكسار وهو لا يزال طفلاً وتولت والدته تربيته ولما بدأ الكسار يتجه بإصرار نحو مشواره الفن قرر أن يختار لقب عائلة والدته التي وقفت بجانبه وكان اسمها زينب علي الكسار، هذا حسب ما تم نشره بمجلة آخر ساعة بتاريخ 14 يوليو 1982.
 
وفي بداية حياته عمل طباخا بجانب الفن وكان يلقب بـ "أسطى الطباخين" وكان يعمل في قصور الباشوات ومن هنا أجاد الكسار اللهجة التي كان يؤديها في أدواره.
 
وكون الكسار أول فرقة مسرحية عام 1917 ، وتعرضت مسرحيته لوقف العرض حينما قدم مسرحية عمرو بن العاص التي أصر على تقديمها رغم اعتراض البعض.

وقد عرف على الكسار للجمهور المصري من خلال شخصية عثمان عبدالباسط ولقب الكسار نفسه باسم "بربري مصر الوحيد".


المصدر:  مركز  معلومات  أخبار  اليوم

اقرأ أيضا |سر خطاب الشكر من بابا الفاتيكان لـ «نادية لطفي»