انطلاق موسم حصاد وتوريد القمح.. وحوافز لتسليم الإنتاج بالكامل إلى الصوامع

جانب من أعمال توريد القمح من المزارعين بالمحافظات
جانب من أعمال توريد القمح من المزارعين بالمحافظات

سناء عنان محسن جود عبد اللاه محمد أشرف شرف  فايزة الجنبيهى

بدأت محافظات الشرقية والفيوم وقنا موسم حصاد «الذهب الأصفر»، وبدأت معه بالتزامن في توريد محصول القمح، وسلم مزارعو قنا الصوامع والشون خلال الأيام الماضية أكثر من 735 طنًا على أن تتوالى عملية التوريد لمحصول 101 ألف فدان منزرعة بالقمح بالمحافظة فى الوقت الذى انطلق فيه عدد من المحافظات فى موسم الحصاد بكميات صغيرة ترتفع وتيرتها خلال الأيام المقبلة.


 ففى قنا، أكد المحافظ اللواء أشرف الداودي، أنه تم وصول 6 شاحنات مُحملة بالغلال إلى شون مدينة قوص، قادمة من مزارع القمح بمنطقة شرق العوينات بإجمالى حمولة 488 طنًا، مشيرًا إلى أنه تم استلام 247 طن قمح بالأمس؛ ليصل إجمالى ما تم توريده حتى الآن إلى 735 طنًا. 


وفى الشرقية، بدأ موسم الحصاد بالمراكز الشمالية، حيث تم حصاد عدد من الأفدنة من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفًا و322 فدانًا، وقرر المحافظ د.ممدوح غراب صرف حوافز لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعية الأدق حصراً للمساحات المنزرعة قمحاً والأعلى توريدًا.  
وفى الأقصر، اعتبر المحافظ المستشار مصطفى ألهم أن توريد محصول القمح واجب وطنى، وذلك خلال المؤتمر الموسع الذى استضافته قاعة المؤتمرات بالمحافظة مع المزارعين لتوعيتهم بأهمية توريد محصول القمح.


وأكد محافظ الأقصر، أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتف المزارعين مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من القمح المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين.


وفى بنى سويف، أعلن المحافظ د.محمد هانى غنيم، أن المحافظة تستهدف توريد 230 ألف طن بزيادة 10 آلاف طن عن العام الماضى.


وفى البحيرة، أكد المهندس بدر محمد بدر، وكيل وزارة الزراعة، على استعداد المديرية لاستقبال موسم توريد القمح بتجهيز عدد 27 شونة و7 صوامع تضم 48 خلية تخزينية بسعة تخزينية 569740 ألف طن. 


وفى الإسكندرية عقد المحافظ اللواء محمد الشريف، اليوم، اجتماعًا مع رؤساء الجمعيات الزراعية فى الإسكندرية والمزارعين لمناقشة تسويق وتوريد محصول القمح.


ومن جانبه، أوضح المهندس طارق صالح، مدير مديرية الزراعة، أنه يوجد ٧ مراكز تجميع تابعة  للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام محصول القمح من المزارعين.

 

اقرأ ايضا

نقيب الفلاحين: الأسعار الجديدة لتوريد القمح مرضية.. ومساوية للعالمية