الـ«تينيا الملونة».. بقع بنية تظهر على الجلد

التنيا الملونة
التنيا الملونة

تعد التنيا الملونة هي من الأمراض الجلدية التي تتنج بسبب نمو بعض الفطريات على بشرة الانسان، وفي حالة كثرة نمو هذه الفطريات وعدم معالجتها قد تكون سبب في تغير لون الجلد.

وتأتي أبرز أعراض الإصابة بالتنيا الملونة؛ ظهور بقع بنية أفتح أو أغمق من لون بشرتك، يمكن أن يكون لون البقع أبيض أو وردي أو أحمر أو أسمر أو بني، البقع تظهر في أي مكان على الجسم، البقع تكون جافة ومتقشرة، الشعور بحكة في الجلد، تختفي البقع عندما تنخفض درجة الحرارة وتعود في الربيع أو الصيف عندما يتحول الهواء الدافئ والرطوبة.

ويمكن علاج التنيا الملونة عن طريق عدة عوامل، ابرزها مكان ظهور التينيا الملونة على الجسم، وشدة وكمية انتشار التينيا الملونة على الجلد، وسمك المنطقة التي تظهر عليها أعراض التينيا الملونة والمناخ، بحيث يعد الجو الحار الرطب من عوامل تنشيط التينيا الملونة، وذلك وفقا لموقع الأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلدية.

ومن أبرز النصائح للوقاية من الإصابة بالتينيا الملونه، تجنب استخدام منتجات زيتية على الجلد، وتقليل وقت التعرض للشمس، مع الحرص على استخدام شامبو مضاد للفطريات في حال اضطررت للتعرض للشمس مع الحرص على وضع واقي شمس بشكل يومي، وارتداء ملابس فضفاضة المصنوعة من القطن لتقليل التعرق.

 

"التنيا" أشهر أمراض الصيف بسبب حمامات السباحة