تحذير للمديرين.. الاجتماعات والصراخ يؤدون لنتائج «كارثية» مع الموظفين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف عالم أعصاب أن القشرة الدماغية تتأثر بشكل كبير بالاجتماعات الدورية التي ينظمها المدراء للموظفين؛ حيث هناك جزء بالدماغ يرتبط بالتعامل مع اللغة والتفكير والتخطيط.

 

عالم الأعصاب والطبيب النفسي بروس بيري أكد في أن كثيرًا من الرؤساء يسيئون في إدارة العمال على نطاق واسع، لأنه ببساطة «الضغط على موظفيك يؤدي حقًا إلى إطلاق النار على قدمك»، بحسب ما نشره موقع بلومبرج.

 

ونصح بيري أصحاب العمل والموظفين بخلق بيئة عمل مناسبة لتعزيز الهدوء والإنتاجية والابتكار والإبداع:


 
فإذا قضيت وقتًا طويلاً دون تناول الطعام أو الراحة فسوف تفقد التوازن.. ببساطة يتحول الموظف هنا إلى إنسان غير منظم، وهذا يؤثر على أدائه الفسيولوجي.

 

وأضاف: Jنقوم جميعًا بأشياء لإبقاء أنظمتنا في حالة توازن، لذلك يقول الجسد: أنا آمن، أنا مرتاح، لست باردًا أو عطشانًا - أنا في بيئة يهتم فيها الناس بي ويحترمونني».

 

كيف يحدث خلل التنظيم في مكان العمل؟

 

إذا رأى دماغك شيئًا غير مألوف فإن استجابته الافتراضية هي التصرف كتهديد وتفعيل استجابتك للضغط مما يؤدي إلى إغلاق قشرة دماغك ومن ثم يغيب الإبداع والقدرة على العمل بشكل مميز.

 

هل رئيسك يصرخ؟

 

إذا كانت الإجابة بـ«نعم» فإن إنتاجك معرض للخطر بالموظف يكون أكثر إنتاجية مع رئيس ثابت حتى لو كان «غبيًا». 

 

كيف تظهر السلبية؟


بات معتادا أن الهيكل في معظم المنظمات «هرمي» ما يخلق الكثير من عدم القدرة على التنبؤ بمستقبل لدى بعض الأشخاص ومن ثم اتخاذ القرارات نيابة عنهم وكل هذا يؤدي إلى زيادة مستوى التوتر والضيق الذي يعاني منه الموظف في الأساس.