احذر| تغير لون الأظافر.. مؤشر لمرض خطير نادر 

احذر| تغير لون الاظافر.. مؤشر لمرض خطير نادر 
احذر| تغير لون الاظافر.. مؤشر لمرض خطير نادر 

وجود خط طولي بلون داكن يظهر على الظفر قد يكون مميزًا، ويبدو للبعض في كثير من الأحيان باعتباره علامة جمالية.. هذا ما فعله شخص على "التيك توك"، بأن قام بتصوير شكل أظافره الملونة طبيعيا ليشرح مدى الجمال الطبيعي الذي يقتنيه لمدة 10 سنوات لتكون المفاجأة الصادمة من نصيبه أن هذا الخط الجمالي ليس إلا مؤشر خطر لمرض مميت نادر تم تشخيصه به.


وبعد أن انتشر الفيديو، اضطر أحد أطباء الجراحة يدعى "كاران راجان" للرد وتوعية من شاهد الفيديو من خلال نشر فيديو اخر على حسابه على التيك توك شاهده أكثر من 400 ألف شخص، يوضح فيه أن الخط الغامق الذي يظهر على الظفر قد يكون علامة على الإصابة بنوع نادر من سرطان الجلد يدعى "الورم الميلانيني تحت الظفر" والذي إذا لم يتم اكتشافه مبكرا وعلاجه قد ينتشر في الجسم بحسب موقع " daily star".


وأوضح الطبيب أن تغير لون الأظافر قد يكون أمر طبيعي، مشيرا إلى أنه يمتلك هذا الخط الداكن والذي يعرف باسم " الميلانين" وهو أمر شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وقد يكون السبب في ظهور هذا الخط مؤشر على عدوى أو قد يكون إحدى الآثار الجانبية للأدوية أو ناتج عن اصطدام أو حتى جلطات دموية وقد يكون أيضا أكثر خطورة ومؤشر على الإصابة بنوع من أنواع سرطان الجلد لهذا دعى إلى ضرورة الفحص للتأكد والاطمئنان.


وخاصة في حالة ملاحظة أي تغير سريع لها في الحجم أو اللون أو الشكل أما ما يتعلق بالدائرة البيضاء الموجودة أسفل الظفر والتي تظهر على شكل نصف القمر عند قاعدة الأظافر تدعى "لونولا " وهو طبيعي تماما لا يمثل خطر على عكس الخط الطولى الداكن.

اقرأ أيضًا| المفعول السحري لـ«الفياجر».. من لاعبي كرة القدم للسياسيين ومرضى الزهايمر