صورة نادرة لمجمع التحرير أثناء خروج الموظفين.. مشهد مثير

صورة نادرة لمجمع التحرير
صورة نادرة لمجمع التحرير

مجمع التحرير أحد المباني المعمارية التي لها أثر تاريخي في تاريخ مصر، وتم إنشاؤه على شكل سفينة تحمل المصريين فإذا نظرت له من تجاه جامع عمر مكرم سيبدو لك كمقدمة سفينة وإذا نظرت له من شارع الشيخ ريحان (أي من خلف المجمع) سترى أنه يشبه جزءا من دائرة قمتها زاحفة نحوك، وإذا نظرت من منتصف الميدان فإن المجمع يشبه هيئة القوس.

وقام بتصميم مجمع التحرير شيخ المعماريين المهندس محمد كمال إسماعيل عام 1951 في عهد الملك فاروق وتكلف إنشاؤه قرابة مليونَي جنيه وقتها، وتم بنائه على مساحة 28 ألف متر وارتفاعه 55 متراً وبه 1356 حجرة، ويتميز بالصالات الواسعة و المناور والنوافذ والممرات العديدة .

 وكان مجمع التحرير مبنى إداري لإدارات مختلفة وكان يحتوي على تسعة آلاف موظف حكومي، ومن الصور النادر التي امتازت بها مجلة آخر ساعة وتم نشرها بتاريخ 4 مارس 1953 صورة اللواء محمد نجيب في بهو المجمع.

وكان محمد نجيب رافع رأسه ليرد تحية للمواطنين والموظفين الذين خرجوا من مكاتبهم في كل أدوار المبنى ووقفوا طوابير حول أسوار المجمع يهتفون ويصفقون له، أما عن زار محمد نجيب لمجمع كان ليسلم بنفسه بطاقات الإقامة لعدد من نزلاء مصر الأجانب في ذلك الوقت.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم.

اقرأ أيضا |غرائب حديقة الحيوانات.. القردة مرجانة تتبنى قطا