الملا: أسعار المواد البترولية تشهد تغيرًا لحظيًا بسبب الحرب

 المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن أسعار المواد البترولية والوقود تشهد تغيرًا لحظيًا بشكل يومي؛ بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، منوهًا بأنه «أمر ليس في صالح مصر».

وأضاف الملا، خلال تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الأحد، أن «مصر دولة صافي مستورد للزيت الخام والمشتقات البترولية»، متابعًا: «نتطلع ونترقب بصفة مستمرة ونأمل عدم وجود زيادة في تلك الأسعار، حتى لا تؤثر على المنظومة».

وأوضح الوزير  أن الزيادة في أسعار المواد البترولية يتوازى معها زيادة في أسعار الغاز الطبيعي، معربًا عن أمله في تعويض الغاز الطبيعي جزء من زيادة أسعار المواد البترولية، وخاصة أن مصر من الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال.

 

يذكر أن  المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعرب عن تطلعه للتعاون المثمر مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية والوصول لمخرجات مهمة قبل قمة المناخ Cop27 التي تستضيفها مصر.

 

ولفت وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن الدولة المصرية أولت اهتماما كبيرا بالتحول للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر من خلال تنفيذ برامج التوسع باستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف كان نقطة انطلاق مهمة نحو تحول الطاقة وخفض الانبعاثات حيث يزيد استهلاك الغاز الطبيعي في مصر بشكل مضطرد ليصل الي اكثر من ٦٥٪ من استهلاكها   من الهيدروكربون او الوقود التقليدي.

وأوضح أن الجهود المبذولة تضمنت مبادرات التوسع باستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود للمركبات ووسائل النقل والذى تستخدمه ٤٢٠ الف سيارة حتى الآن إلى جانب التوسع في انشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والتي وصلت إلى اكثر من ٦٠٠ محطة على مستوى الجمهورية في غضون فترة قصيرة لتشجيع المواطنين والتيسير عليهم، كما تتضمن تلك الجهود تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة بلغ عددها نحو ٩٠ مشروعا ساهمت في تخفيض اكثر ٥٠٠ الف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

 

إقرأ أيضاً

 

الملا: مصر تولي اهتماما كبيرا بالتحول للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر