ثقافة الإسكندرية تناقش أسباب تراجع التسامح في المجتمع

ثقافة الإسكندرية تناقش أسباب تراجع التسامح في المجتمع
ثقافة الإسكندرية تناقش أسباب تراجع التسامح في المجتمع

 أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة محاضرة بعنوان "أسباب تراجع التسامح فى المجتمع" ضمن نشاط قصر ثقافة الشاطبي بفرع الإسكندرية، أوضحت خلالها الباحثة زينب محمد الأسباب والتي منها تراجع القيم المجتمعية والأخلاق، انتشار العنف والجريمة، مشيرة إلى ضرورة العودة للتسامح من خلال التحلي بالأخلاق الحميدة، بر الوالدين، توطيد صلة الرحم، ضبط النفس وتقبل الآخر. 

كما عقد القصر ندوة بعنوان "هل الإسراء والمعراج رحلة أم معجزة؟" تناول خلالها الشيخ محمد الجيزاوي والأمير محمد يونس مضمونها وأهدافها وحكمتها، كونها جاءت منحة من الله بعد محنة تعرض لها الرسول الكريم ولتثبيت قلبه على الحق، وتكريماً وتشريفا وتعظيما لقدر النبى خاتم الانبياء والمرسلين.  

واحتفالا بذكرى ميلاد د. أحمد زويل، أقامت مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "أحمد زويل وقصة كفاح مع العلم" تحدثت خلالها الباحثة زينب محمد عن نشأته والتحاقه بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وسفره في منحة دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية، تدرجه في المناصب العلمية والجوائز والتكريمات وحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء لاختراعه كاميرا تعمل على تحليل الطيف بسرعة الفيمتوثانية، كما أقامت المكتبة محاضرة بعنوان "الصبر" تحدث خلالها الشيخ محمد راضي من منطقة وعظ الإسكندرية عن مفهوم الصبر والمراد منه، وأنواع الابتلاءات وأن الصبر هو مفتاح استكمال الحياة، موضحا جزاء الصابرين في الآخرة.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة تتفقد الأعمال الإنشائية لمشروع قصر ثقافة أبوسمبل بأسوان

أقام بيت ثقافة ٢٦ يوليو محاضرة بعنوان "المحافظة على المال العام" بالتعاون مع منطقة وعظ الإسكندرية، تناول خلالها الشيخ أحمد محمد درويش حرمانية استغلال المال العام للمصالح الشخصية وعدم استخدامه في غير مكانه الأمثل، كما أكد على ضرورة الإبتعاد عن الرشوة والغش والخداع لتحقيق المصالح الشخصية خلال مناصب العمل.