مفهوم الصدقة والفرق بينها وبين الزكاة بثقافة الإسكندرية

ندوة  الفرق بين الصدقة والزكاة بثقافة الإسكندرية
ندوة الفرق بين الصدقة والزكاة بثقافة الإسكندرية

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة محاضرة بعنوان "الصدقة" ضمن نشاط مكتبة النزهة بفرع الإسكندرية، تحدث خلالها الشيخ محمد راضي من منطقة وعظ الإسكندرية، عن مفهوم الصدقة والفرق بينها وبين الزكاة، كما تحدث عن أوجه صرف الصدقات ومستحقيها، مشيرا إلى ضرورة التصدق وفعل الخيرات لما لها من أثر نافع على الفرد والمجتمع.

هذا وقد أقام بيت ثقافة ٢٦ يوليو محاضرة بعنوان "النظافة الشخصية" بالتعاون مع منطقة وعظ الإسكندرية التابعة للأزهر الشريف، تحدث خلالها الشيخ أحمد محمد أحمد عن أقسام النظافة الحسية والمعنوية وكيف حث الإسلام عليها وجعلها عبادة، مشيرا إلى أن الرسول الكريم أوصى بالاهتمام بنظافة الجسم وتطهير النفس والقلب من الغل والحقد والكراهية حتى يصبح مجتمعنا الإسلامي قدوة لجميع المجتمعات على مر العصور.

وضمن نشاط مرسم الطفل أقيمت ورشة تصميم مجسمات هندسية من ورق الكانسون، قامت خلالها الفنانة نيفين كامل بتعريف الأطفال الأبعاد الثلاثية وكيفية عمل المجسمات البسيطة التي تعد أساس عمل الماكيتات الهندسية. 

واحتفالا بعيد الحب العالمي أقام قصر ثقافة برج العرب ورشة تصميم تابلوهات باستخدام الخيش المعاد تدويره و الخرز، تدريب سلوى عاشور.

هذا وقد أقام بيت ثقافة القباري محاضرة بعنوان "نهر النيل شريان الحياة" تحدثت خلالها سناء أبو طبل مسئول مكتبة الطفل عن أهمية نهر النيل وروافده وكيفية الحفاظ عليه من الملوثات.

تلاها ورشة فنية بمرسم الطفل بمناسبة إجازة نصف العام الدراسي، قامت خلالها الفنانة نجلاء فتحي بتدريب الأطفال على الرسم الحر مع استخدام الكانسون والفوم جليتر.

بينما عقد قصر ثقافة الشاطبي اللقاء الأسبوعي لورشة كتابة القصة القصيرة، تم خلاله الحديث عن تقنيات السرد في القصة القصيرة وتقديم نماذج من الأدب القصصي المعاصر، هذا إلى جانب مناقشة أعمال الأعضاء، حضر اللقاء القاصة انجي محمد وأداره الأديب علاء أحمد.

 

اقرأ أيضا : مناقشة «وجوه على الشط» للأبنودي بقصر ثقافة المعابدة في أسيوط