< الذين قرأوا حياة الإمام وعرفوا سيرته جيداً ودرسوا ما جري في عصره كانت لديهم القدرة علي فهم شعوره نحو الامة وما حدث بها. <

حينما اقتنيت كتاب نهج البلاغة منذ نحو عشرين عاماً كتبت علي هامة صفحته الأولي (هذا الكتاب إمام الكتب ودرتها لا يصلح فكر لعربي ما لم يقرأه ولا مقبل علي جهاد دون أن يعيه ولا زاهد في الدنيا دون أن يهديه.. هذا افق علي بن ابي طالب من قرأه تفصحّ  ومن حمله في عقله سلم في الدنيا والآخرة.
وحتي الآن كلما قرأت صفحات فيه استعدتها واستعذبتها (واستطعمتها) كأن عقلي يطعم وجبة نادرة يجب التأكد من الاستقرار عليها.
الكتاب شرحه ونسق أبوابه الشريف الرضي وهو أبو الحسن محمد بن ابي أحمد الحسين وينتهي نسبه إلي محمد الباقر ابن سيدي علي زين العابدين بن الحسين بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه وأمه هي فاطمة بنت الحسين بن الحسن الناصر وينتهي نسبه من والدته أيضاً إلي الإمام علي بن أبي طالب.
كان من سادت العراق يتحلي بمجده  الشريف وكان يعتز بنسبه وكان شاعراً متفوقاً وأديبا بارعاً استطاع أن يجمع خطب ومواعظ ورسائل الإمام علي كرم الله وجهه في كتاب اسماه (نهج البلاغة).
كان الامام علي ـ كما نعلم ـ من قادة الفكر، كان الواعظ البليغ والخطيب المفوه ومشي علي دربه كل خطيب في الأمة.. كان في كلامه اصول علمية لا يحيد عنها وفيها نفحة من الكلام النبوي وقيل عن كلامه هو أشرف الكلام وابلغه وان أدبه يلي أدب سيدنا  رسول الله وبلاغته.
ويقول الشريف الرضي عن كتابه نهج البلاغة للامام علي أنه يفتح للناظر ابواب البلاغة ويقرب اليه طلابها وأن به كل ما يحتاجه العالم والمتعلم وأنه  نصب عين البليغ والزاهد حتي وصل في النقد العلمي إلي اليوم أنه منهج  للبلاغة ومورد  لكل من يريد البلاغة ومن يريد عمق التوصيل للغة.
مقتل الإمام
وصدقوني كلما تذكرت مقتل الإمام يدمع القلب قبل العين فإن اقدام ابن ملجم علي الغدر بقتل الإمام ثم يظل الخنجر في جبهته ويرفض  نزع الخنجر قبل ان يوصي أولاده بوصايا للمسلمين مشهد شديد  القسوة وقد زرت منزل الامام في العراق ومازال موقع فراشه وعلي عينيه ويساره موقعي الحسن والحسين رضي الله عنهما يستمعان الي وصاياه حتي انتهي منها رضي الله عنه فأمرهم بنزع الخنجر من جبهته فتفجر الدم ورحل علي وأخذوا الجثمان من الكوفة حيث نقل  الي النجف الاشرف حيث ووري التراب وهناك في الكوفة لافتة من الذهب كتب عليها (فزت ورب الكعبة)وهي الجملة التي نطق بها كرم الله وجهه حينما فاجأه خنجر ابن ملجم المسموم ويقصد  بها (فزت بالشهادة).
لم يكن علي بن أبي طالب خليفة اسلامي متفقه  ناقل عن سيد الخلق ولكنه كان شديد التعلق بكل الثقافات فقد كان يسبق  علماء كثيرين في علم الحشرات في وصف النملة مثلاً وتطورات حياتها وكذلك الجرادة والطاووس تصويره له وكأنه فنان يرسم طائر شديد التميز بالوانه وخيلائه وكذلك وصفه للنحلة وبراعته في اختيار الالفاظ الجيدة التوصيل لكل ما يريده الكتابة عنه.
ويتعجب معاصروه والذين واكبوا مشاغله ومسئولياته كيف استطاع امام من أهم وأعظم ائمة المسلمين والمعاصر والمجاور لابن عمه سيد الخلق صاحب الرسالة التي هزت الدنيا ومازالت تخلق رأيا عاماً عالمياً إلي يومنا هذا.
بينما كان الإمام منشغلاً بالدعوة والجهاد وبالعائلة وبالخلافة والمعارك كان مبدعاً في وصفه الدقيق لكل ما حوله وبرغم انشغاله بالمصلحة العليا للامة ومواجهة الحقد ورفضه  للباطل ومحاربته لاعداء الدين وانشغاله في أحوال الدنيا والآخرة.. فكيف كان له هذا الاستقرار ليفكر هذا التفكير العلمي الذي يأخذه اتجاهاً رومانسياً عند وصفه للطاووس مثلا!!
وأن كان كما قال سيدنا رسول الله عنه في حديث ثابت (أنا مدينة العلم وعلي بابها).
وهذا الحديث لسيدنا رسول الله حديث ثابت والذي كان علي أول من آمن برسالة الرسول صلي الله عليه وسلم وكان صبياً غرا ولكنه كان ربيب الرسول حيث مات ابوه والذي كان قد تولي تربيته رسول الله بعد وفاة والده عبدالله فرد الرسول الجميل لعمه واصبح عليّ ربيبه.
وكما كان تأثير سيدنا علي رضي الله عنه بالاسلوب التصويري الرائع للقرآن الكريم وذلك الاعجاز في توصيل الرسالة ولم يكن إيمانه بالدين الجديد ولا بشخصية الرسول الكريم الفذة هما العامل الهام في مقدرته ولكن كانت شخصيته وبلاغته وقدرته علي التوصيل في مجتمع كانت فيه البلاغة هي كل ما يتسابقون فيه وكانت سوق عكاظ في الشعر والكلام من أسواق العرب الهامة ولهذا حينما نزلت آيات القرآن الكريم اتهم الرسول الكريم بأنه شاعر ولكن حينما شرحت آيات الله وما فيها من حكم وقوانين تعظم الحياة ومافيها من سير الاولين وما فيها من دساتير يسير عليها البشر لصالح حياتهم ظهر الاسلام برسالته واضحاً جالياً ودخل الناس في دين الله أفواجا.
خطبته الشقشقية
إن براعة الامام رضي الله عنه في خطبته المعروفة (بالشقشقية) يمكن أن  تصور بشكل دقيق نفس الإمام وكيف تشكو تلك الشكوي الشديدة المقدرة علي التعبير والتي جاء فيها قوله رضي الله عنه:
(شقشقة هدرت ثم قرت) وقد اكد أن هذه الخطبة قد ملأتها كلمات الأنين والتوجع.
أن كتاب نهج البلاغة هو تصوير بالغ الدقة للإمام خليفة المسلمين ومسئوليته الدينية ثم الدنيوية والتي تمثل عمق الاسلام بين الدين والدولة بين الحكم والإمامة ثم صورة مأساوية لما حل بالامة الاسلامية التي تلاعبت  فيها اهواء الامويين كعاصفة هبت عليها عند خلافة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه والتي ارجعت إلي سماحة الاسلام السمح والخلافة العظيمة إلي روح النزاع القبلي والتي كان قد قضي عليها الاسلام فترة من الوقت.
والذين قرأوا حياة الإمام وعرفوا سيرته جيداً ودرسوا ما جري في عصره كانت لديهم القدرة علي فهم شعوره نحو الامة وما حدث بها وقد قال الإمام بعبقريته في الكلام عن هذه الفترة:
(هلك فيّ رجلان محب غال، ومبغض قال) وقد قال الرسول الكريم صلوات الله عليه متنبأ بما سيحدث لعلي.
(يهلك فيك رجلان محب مفرط، وكذاب مفتر) صدق رسول الله. كذلك قال الرسول صلوات الله عليه في علي بن ابي طالب(تفترق فيك أمتي كما افترقت بنو إسرائيل في عيسي).
عهد الخلفية عليّ رضي الله عنه
لم يكن يحتاج عهد الإمام علي رضي الله عنه الي اصلاح يستدعي ان يهتم الخليفة به وأنه لولا فتنة بنو أمية للسقوط علي السلطة منذ قيام حكم مروان بن الحكم بإدارة خلافة عثمان والتي اوصلت الخلافة إلي حافة الهاوية بإثارة المنازعات والاحقاد وأوصلت الشعب إلي اليأس حتي استباح الناس دم الخليفة وهناك قول مهم  في قيادة السيدة عائشة رضي الله عنها للناس في فتنة عثمان حينما صاحت.
اقتلوا نعثلا  (نقصد سيدنا عثمان) أنه قد كفر وذلك قبل موقف صفية وقد استقوي الامويون وكانت هذه  مقدمتهم للسقوط علي الملك باستضعاف حكم علي بن ابي طالب.
وكان مخطط بن أمية لاستضعاف فترة حكم الإمام كما حدث في أي فترة حكم يريد فيها حكم جديد أن  يتعاظم ليحكم  دون سند سوي القوة، كانت شهوة الحكم لدي بني أمية أعلي من نظرتهم لحق الإمام ولم يكن حكم الإمام في واقع الامر ضعيفا ولكن قوم بني أمية والدهاء الذي احاط بالإمام واختراق معيته  هو الذي اعطي بنو أمية هذه القوة.
وقد كان من تفرق أصحاب الإمام عنه علي حقهم واجتماع اصحاب معاوية علي باطلهم.
كان من شأن ذلك تفرق المسلمون وكانت هي الشرخ الأول في جدار الامة ولكن يقول التاريخ دائما  أن هذه الاحداث لابد واردة بعد تراخي الدورة الأولي من الحماس للحدث واتساع دائرة  المريدين ثم دخول اختلاف وجهات النظر وخصوصا بعد إعمال دهاء الامويين ونهمهم الخلافة وضلوع العلويين في حقهم الشرعي للخلافة مما جعلهم يعتدون علي الحق ولا يعتمدون علي الدهاء والدهاء لم يكن له مكان ولو قيد انملة
ليلة الهجرة
في شخصيته علي ابن طالب البطل الواضح الشجاع الذي بدأ حياته صبيا بالنوم في فراش سيد الخلق وقريش اجتمعت لقتله ليلة الهجرة لولا الاية الكريمة التي أنزلها  الله في هذه المناسبة العظيمة التي انقذ فيها الاسلام (وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ) وخرج النبي ولم يروه وهم نيام فوق سيوفهم وكانت هذه من معجزات الخالق من أجل انقاذ نبي الرسالة.
رأي الإمام محمد عبده
من أجمل ما قيل عن كتاب نهج البلاغة ما كتبه الامام محمد عبده فقد قال في مقدمة شرحه لنهج البلاغة:
«كنت كلما انتقلت من موضع الي موضع  - من الكتاب - احس بتغير المشاهد وتحول المعاهد فتارة كنت أجدني في عالم يفجره المعاني ارواح عالية في حلل من العبارات الزاهية تطوف علي النفوس الزاكية وتدنو من القلوب الصافية توحي:  اليها رشادها وتقوم منها مرادها وتنفذ بها عن مداحض المزال الي جواد الفضل والكمال وطورا  كانت تتكشف لي الجمل عن وجوه باسرة وأنياب كاشرة وارواح في  شباح النمور ومخالب النسور قد تحفزت للوثاب تم انقضت للاختلاب إلي آخر الوصف الخلاب لاسلوب الامام البليغ الساحر.
ويظل الامام محمدعبده في سرده لكل نواحي بلاغة الامام علي بن أبي طالب والذي لم أكن أنا شخصياً اتصورها. وكان انحيازي الدائم للإمام علي بن أبي طالب ليس لبلاغته فقط ولكن  لشجاعته واسلامه الاخذ بين القوة والسماح وقد زرت بيت الامام علي في الكوفة وهو بيت صغير جداً عبارة عن حجرة كبيرة اسمها حجرة الدعوة بها سرير كبير وحوله ايوانان صغيران للحسن والحسين ثم ممر صغير بجانبه حجرات صغيرة وفي أوله بئر ماء مازال بئر ماء للآن  كان لشراب أهل البيت والحجرات هي الحجرات زوجات سيدنا علي ويقال أن أول خلاف وقع بينه وبين رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما تزوج سيدنا علي كرم الله وجهه لأول مرة زوجة علي فاطمة بنت محمد وخطب فيها الرسول  خطبة هاجم فيها سيدنا علي ويقال أنه حدث غير حقيقي لان الاسلام أباح زواج الرجل علي زوجته ولكن يعلم الله الحقيقة.
والبيت الصغير بني له مدخل كبيربعد ذلك ليليق بسيدنا علي وبجانب البيت الصغير اطلال قصر الخلافة والذي كان يحكم فيه سيدنا علي ولكنه كان يعيش في بيته الصغير ذو الحجرات التي لا يزيد حجم كل منها عن مترين في مترين فقط وقد اصر علي بن ابي طالب علي ان يعيش في بيته الصغير الشديد المتواضع والذي لا يزيد عن منزل احد الفلاحين في قرية نائية من قري مصر بينما قصر الخلافة للحكم فقط!
خطب سيدنا علي
أما خطب سيدنا علي بن ابي طالب فقد كان معروفاً عنه أنه مفوه شديد المقدرة علي خلق بيان رائع لخطبه وقد امتازت خطبة الدينية بالانفصال عن الخطب السياسية والخطب الدينية كانت قسمين اخلاقية وكلامية مصدرها آداب الاسلام وتعاليمه.
والخطب الاخلاقية يهتم فيها الإمام بالدعوة الي العمل الصالح والاهتمام بالفضائل والابتعاد عن الصغائر وهنا نري شخصية الإمام وعظمتها وصفائهاومثاليتها مع الاهتمام بالورع والتقوي وهداية الناس والتواصل الي هناء القلب وطمأنينة الضمير.
والإمام كان حريصا علي تذكير الناس بالآخرة وكان يعظم يوم الحساب حتي يصل الناس إليه وقد استطاعوا ان يتخلصوا من آثامهم وقال في خطبة له.
حتي إذا تقدمت الامور ونقضت الدهور وأزف النشور اخرجهم من ضرائح القبور وأوكار الطيور. سراعا الي امره مهطعين إليمعاده رعيلا صموتا قياماً صفوفاً عليهم لبوس الاستكانة وضرع الاستسلام والمذلة.
وأعتاد الامام علي ان تكون هذه الخطب الدينية الأخلاقية لها نظام يتشابه مع كل جزء فيها ولكن لابد ان تشتمل افكارها الرئيسية علي.
  - ذكر صفات الله وتعظيمه
  - الدعوة الي التقوي والعمل الصالح والترغيب في الآخرة ونعيمها.
 - ذم الدنيا وتحقيرها والتذكير بالحساب والتحذير من العاقبة والمنقلب السييء.
أما خطبه الكلامية فهي تلك التي كان سيهتم فيها بعلم الكلام وهي تدورحول موضوع الالهيات وتمجيد الله وذكر صفاته الكمالية.
وهذه الخطب ذات الصبغة الروائية التجريدية لم تكن موضع يقين الباحثين بما فيها من روح الفلسفة والكلام عن الائمة يجعلها اقرب الي العصر العباسي الذي تبلورت فيه فلسفة الشيعة حول الامامة.
إن خطب الإمام علي تحتاج الي دراسة واسعة فقد كان كرم الله وجهه مفوها شديد الصدق عظيم المقدرة علي سبر أغوار الاسلام ولم لا ألم يكن أول من آمن من  الصبيان؟ ولم لا ألم  يكن صهر رسول الله وزوج ابنته فاطمة ووالد سبطيه  الكريمين الحسن والحسين.
 إن علي بن ابي طالب هو بلا شك أحد اعمدة الاسلام العالية القوية.
وحامل اصول كثيرة من أصوله وموصل جيد للرسالة من أبن عمه الرسول العظيم صاحب الرسالة التي ملأت الدنيا نوراً والذي احتضن عليّ صبياً واصبح له صهراً شابا وكان من نسله احفاد رسولنا الكريم.
هل نجحت في توصيل بعض من عليّ ابنابي طالب، هل نجحت في توصيل من احببت من أئمة المسلمين العظام؟ إذا كنت قد نجحت فليرحمني الله وإذا كنت قد اخفقت  فليسامحني الله والناس اجمعين.