وزير الصحة الأسبق: رحلة القضاء على فيروس سي في مصر أظهرت نتائج فائقة| فيديو

الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق
الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث منذ اليوم الأول عن القضاء على فيروس سي، مؤكدا وقتها أنها كانت كلمة صعبة للغاية، لكن إعلان مصر الآن، كدولة خالية من مرض ما، فقد واجهت قبلها إجراءات صعبة للغاية قد تأخذ عشرات السنين، لكنها أخذت في مصر وقتًا قياسيًا بفضل الإجراءات الصارمة التي اتبعتها القيادة السياسية.

وأضاف العدوي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "ستوديو" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" مساء الإثنين، أن رحلة القضاء على فيروس سي في مصر كانت رحلة قصيرة للغاية، وأظهرت نتائج فائقة.

 ولفت إلى أن كل العاملين في القطاع الصحي في مصر، لديهم شعور بالفخر لما وصلت إليه الأوضاع في هذه الفترة الوجيزة، لافتًا إلى أن تطبيق خطة الوقاية والمنع من فيروس سي من خلال المسح الشامل، كان من أهم عوامل القضاء على فيروس سي.

أشار الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق إلى أن المسح الخاص بفيروس سي كان من أكبر المسوحات في العالم، موضحًا أنه لم يكشف عن فيروس C فقط، بل كشف عن أمراض أخرى، تجعل الإصابة بكورونا متفاقمة أكثر، فكان لهذا المسح دور كبير في كشف هؤلاء المرضى وعلاجهم فورًا، بل والسيطرة على الجائحة بشكل جيد.

اقرأ أيضاً | مكافحة كورونا: إصابة الراحل وائل الإبراشي بتليف الرئة جراء كورونا ليست نادرة

وأكد أن النظام الصحي في مصر من أنجح الأنظمة على مستوى العالم خلال الجائحة، فلم يكن هناك مشكلة كبيرة في الحصول على الدواء أو العنايات المركزة، وكان العلاج من مستشفيات الدولة في المجان.