طالبان تأمر أصحاب متاجر الملابس في أفغانستان بقطع رؤوس «الدمي» |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشارت تقارير إعلامية أفغانية، أن حركة طالبان قد أصدرت أمر لمتاجر الملابس في مقاطعة هيرات الأفغانية بقطع رؤوس جميع "مانيكانات" عرض الملابس، لأنها تعتبر "أصنام".

وبحسب صحيفة التايمز البريطانية، صدر الحكم الأسبوع الماضي عن الديوان المحلي لوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المكلف بتطبيق قراءة طالبان للشريعة الإسلامية في المحافظة الغربية.
أراد المسؤولون في البداية أن يزيل أصحاب المتاجر "المانيكانات" تمامًا ، واصفين إياها بـ "التماثيل" التي كانت "تُعبد".

أقرا أيضا مظاهرة نسائية في أفغانستان ضد حركة «طالبان»

ومع ذلك ، انتقد أصحاب المتاجر الفكرة ، بحجة أنه سيكون لها تأثير سلبي على أعمالهم المتعثرة بالفعل، مما جعل الحركة المتشددة للرضوخ في الاخر، واستقرت على مجرد قطع رؤوسها بدلاً من إزالتها تماما ، مع عقوبات شديدة تنتظر أولئك الذين يخالفون القاعدة الجديدة.

في حديثه مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، اشتكى صاحب متجر من أن أوامر طالبان ستعني خسائر مالية للشركات، حيث تكلف كل عارضة أزياء ما بين 70 و 100 دولار.

اكتسبت طالبان سمعة سيئة لتجريدها النساء من الكثير من حرياتهن عندما عادت إلى السلطة لأول مرة في منتصف التسعينيات، عندما سيطرت المجموعة على البلاد في أغسطس الماضي، تعهدت باحترام حقوق المرأة في نطاق الشريعة الإسلامية.

ومع ذلك ، مع مرور الأشهر ، فرض الحكام الجدد المزيد والمزيد من القيود على النساء الأفغانيات ، مما منعهن فعليًا من التعليم الثانوي والعمل. 

من بين أحدث الممارسات من هذا النوع في أواخر ديسمبر، منع النساء من السفر لمسافة تزيد عن 72 كيلومترا من منزلهن دون وجود مرافق من الذكور.

كما أبلغت اليونيسف عن حالات بيع فتيات حديثي الولادة من قبل آبائهن للزواج في المستقبل حيث غرقت البلاد في أزمة اقتصادية عميقة في غياب التمويل الغربي الذي دعم الحكومة السابقة.