لماذا خرج المصريون في يناير 2011 على النظام؟ .. فيديو

ياسر رزق
ياسر رزق

كشف الكاتب الصحفي ياسر رزق، أسباب خروج المواطنين في يناير بدلاً من الانتظار لـ"مايو"، وقت الدفع بـجمال مبارك كوريث للرئيس الراحل محمد حسني مبارك، قائلا:" التزوير الذي حدث في الانتخابات البرلمانية كان فاحشًا، ولم يكن له وصف، والمهندس أحمد عز خرج لـتصدير صورة أن الانتخابات نزيهة، ولكن الجميع سخر منه، وأن الأوضاع في تونس كانت سببًا في تقدم موعد الثورة".

وأضاف، ياسر رزق، خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، للحديث عن كتابه الأخير " سنوات الخماسين بين يناير الغضب ويونيو الخلاص"، أنه في يوم 23 يناير 2011 في حلقة عيد الشرطة، قبل الثورة بـ ساعات كان بجواره رجال من القضاء، ولم يكن أحد يتوقع أحد أن يحدث في مصر مثل ما حدث في تونس، وذلك تحت عنوان" مصر مش زي تونس".

ولفت رزق، إلى أنه في يوم 10 فبراير كان البيان الأول لـ "القوات المسلحة"، وأن الاجتماع بدأ يوم 9، وأحد القادة العسكريين قال: " لو قعدنا ليوم القيامة لن يتقدم مبارك بـ "استقالته".

وأشار إلى أن القادة العسكريين تواصلوا مع قائد القوات الجوية رضا حافظ، للتوصل مع الرئيس محمد حسني مبارك، لمعرفة الوضع، وجاء يقول:" لو في أمل ابنه هيبوظها".  

وكشف ياسر رزق، أن الفريق عبد العزيز سيف الدين، قائد قوات الدفاع الجوي، هو من كتب نص البيان الأول للقوات العسكرية في 10 فبراير.

وأوضح  الكاتب الصحفي، أن البيان كان بعنوان "البيان الأول" ويعنى أنه سيكون هناك بيانات بعد ذلك، وأن الاجتماع كان بدون حضور الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

وتابع :" القوات المسلحة أصدرت بيانا يوم 1 فبراير، يؤكد أن مطالب الشعب مشروعة، ولن يقوم الجيش بضرب أي رصاصة على المواطنين، وهذا يعنى أن من يريد أن يعبر عن رأيه يعبر".

ولفت إلى أن مبارك لم يجبر على التنحي، ولم يتنح بمخاطرة، وأن الرئيس الراحل مبارك أدرك الخطر الذى تتعرض له البلاد.