زيادة الطاقات التخزينية إلى 5 ملايين طن.. وتوفير 3 ملايين طن قمح فاقد..

50 مليار جنيه عائد المشروع القومي للصوامع

جانب من الصوامع التى بدأت الحكومة بتنفيذها بالمحافظات
جانب من الصوامع التى بدأت الحكومة بتنفيذها بالمحافظات

بدأت الحكومة تنفيذ المشروع القومي لانشاء الصوامع المتطورة و الحديثة طبقا لاحدث المواصفات و التكنولوجيا  .. للاستفادة منها في تخزين السلع الاساسية و خاصة القمح و الحبوب .. و الذي يعد من اهم الاولويات التي اهتم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي منمذ توليه و كانت من اهم المطالب للحومات المتعاقبة  .. و ذلك بعد زيادة سعر توريد القمح خلال الموسم الجديد الي 820 جنيها للاردب  .. و الذي يبدأ في ابريل القادم  .. و المستهدف استلام 4 ملايين طن من المزارعين .. ويعد من اهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية.

وتواصل الحكومة اسنكمال المشروع القومي للصوامع و الذي تم تنفيذه للمحافظة علي اهم سلعة للمواطنين و الحد من الفاقد و التالف و المحافظة علي جودتها و هي الخبز حيث تم تنفيذ مشروع الصوامع.. خاصة و ان احتياجاتنا من القمح تصل الي حوالي 10 ملايين طن لاستخدامها في انتاج الدقيق الخاص بانتاج الخبز البلدي المدعم.. حيث يصل الانتاج يوميا من الخبز الي حوالي 250 مليون رغيف يوميا لتوزيعها من خلال منظومة البطاقات التموينية.. طبقا لحصة كل فرد بما يعادل 5 ارغفة يوميا  .. و ذلك بخلال الاقماح المستخدمة في انتاج الدقيق الفاخر و الحر نسبة استخراج 72% و الذي يستخدم في انتاج الخبز الفينو و السياحي.. ومشروع الصوامع يهدف الي المحافظة علي تخزين القمح و الحبوب بعد ان كان يتم تخزبن الحبوب في شون ترابية و اماكن مكشوفة .. مما كان ينعكس علي زيادة الفاقد و الذي كان يصل الي 15% .. كما كان ينعكس علي جودة الخبز المدعم ومواصفاته.

 ومشروع الصوامع من اهم المشروعات التي نفذتها وزارة التموين و التجارة الداخلية تحت رعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنسيق بين الحكومة و القوات المسلحة لما له من اهمية في المحافظة علي الثروات المصرية من الحبوب و الغلال خاصة و ان مصر من اكبر الدول المستهلكة للحبوب حيث تصل معدلات الاستهلاك حوالي 15 مليون طن سنويا و الانتاج المحلي يصل الي حوالي 10 ملايين طن ويتم استيراد باقي الاحتياجات.

وانتهت الحكومة من تنفيذ المشروع القومي للصوامع حتي يمكن زيادة الطاقات التخزينية و عدم تخزين اي حبوب او اقماح في شون ترابية، والذي تصل الاستثمارات فيه الي حوالي 50 مليار جنيه.. حيث بدأت الاستفادة من مشروع الصوامع في تخزين الاقماح لكافة الكميات التي يتم استلامها من القمح للحد من التلاعب و المحافظة علي كميات القمح.

إقرأ أيضاًَ | 7 سنوات من عهد السيسي| المشروع القومي للصوامع.. تأمين غذاء المصريين

وأكد د. علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية، أن المشروع يتضمن 25 صومعة لتخزين القمح والغلال تم تنفيذها بالتنسيق مع دولة الامارات و تم انشائها في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بطاقة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر.. وتم تنفيذها في محافظات القاهرة والاسماعيلية والمنيا والجيزة والدقهلية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والشرقية والبحيرة والإسكندرية وقنا والوادي الجديد والقليوبية وبني سويف والمنيا والفيوم و توفر حوالي 15 ألف فرصة عمل.

وأضاف أنه بدأ تنفيذ مرحلة اخري من المشروع تتضمن 25 صومعة اخري بدأ انشائها خلال الاشهر الماضية و يتم حاليا استكمال باقي المراحل بطاقة تخزينية تصل الي 30 الف طن للصومعة و توفر طاقات تخزينية تصل الي 750 الف طن وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع و الذي تم تنفيذ المرحلة الاولي منه خلال السنوات الخمس الماضية كما يتم حاليا انشاء عدة صوامع أفقية يتم تنفيذها بالتنسيق مع إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون و الذي تم تخصيص جزء منه لمشروعات التموين و التجارة الداخلية بتمويل يصل الي حوالي 365 مليون جنيه سيتم الاستفادة منها في اقامة عدد من الصوامع.

وقال اللواء شريف باسيلي رئيس مجلس غدارة الشركة القابضة للصوامع، إنه بتنفيذ هذه الصوامع تصل اجمالي الطاقات التخزينية للصوامع الي حوالي 5 ملايين طن مما يساعد علي المحافظة علي الفاقد من الحبوب و القمح خاصة و ان معدلات الفقد تصل الي حوالي 3 ملايين طن سنويا تعادل 10% بقيمة تصل الي 2.7 مليار جنيه سنويا .. و اكد ان المشروع يساعد على خفض معدلات إستيراد القمح من الخارج بما يعادل حوالي 160 مليون دولار سنويا كما ان الصوامع الجديدة فرصة للمحافظة علي جودة و مواصفات القمح و الذي ينعكس علي تحسين مواصفات و جودة الدقيق المستخدم في انتاج الخبز المدعم خاصة و ان الصوامع الجديدة تتضمن تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من لحظة وصول الشاحنات المحملة بالقمح والغلال وإستخدام الخلايا المعدنية وحتى التفريغ مرورا بإستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين وإخراج الغلال آليا ومتابعة حركة وحالة الغلال وضبط درجة الحرارة والرطوبة و تشغيل نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات وضمان سلامة القمح والحبوب.

وقال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تنفيذ مشروع متكامل لتطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم الي شون حديثة متطورة لحفظ الاقماح « هناكر « في 79 موقع في 20 محافظة بالتنسيق بين الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وشركة بلومبرج الامريكية .. و ذلك في اطار خطة التطوير و التحديث لعمليات التخزين للقمح و الحبوب و منع التخزين في شون ترابية و ذلك يضمن عدم تخزين و استلام اي اقماح من العام القادم في شون ترابية سواء المستوردة او المحلية مما يعطي فرصة للتخزين الامن و خلط الاقماح المحلية بالمستوردة طبقا لخطط لجنة البرامج و التي يتم تنفيذها لطحن الدقيق المستخدم في انتاج الخبز المدعم حيث يتم يوميا انتاج حوالي 25 الف طن دقيق لانتاج حوالي 250 مليون رغيف يوميا.